الرئيسية » تقارير نسوية » الرسالة الاخبارية » مشـــروع نســـاء الشـــام - نشرة اخبارية »  

فيديو| نسام الشام.. ما هي علاقة المرأة بالإعلام... تمكين أم إضعاف؟
28 تشرين الثاني 2022

 

رام الله-نساء FM-تحدثت الحلقة الثامنة والأربعين والأخيرة من برنامج نساء الشام الذي نقدّمه ضمن مشروع قريب للوكالة الفرنسية للتنمية الإعلامية (CFI)، والمموَّل من الوكالة الفرنسية للتنمية (AFD) عن المرأة والإعلام.. علاقة تمكين أم إضعاف؟ 

تكمن أهمية الإعلام في تناوله لقضية المرأة والدفع بها إلى الأمام بما يلعبه من دور في إبراز دور المرأة والمفاهيم المتعلقة بحقوقها في التعليم والمشاركة الاجتماعية وشغل المناصب العامة حرية الاختيار وغيرها من خلال الوسائل الإعلامية المتعددة باعتبارها وسائط ثقافية ترفيهية لها تأثير كبير في اتجاهات الرأي العام وبلورة الوعي العام لدى المجتمع.  

يرى الصحفي المهتم بحقوق الإنسان والحريات محمد شمّة أنّ وجود النساء في الإعلام لا يحتاج مبررات سوى حقّهن بالتواجد والظهور، لكون الإعلام صوتاً ومنارة للجميع لتسليط الضوء على قضايا مسكوت عنها من تهم المجتمع. وأشار شمّة إلى صور نمطية يتناولها الإعلام وينقلها بقصد أو بغير قصد في طرحه لقضايا المرأة مدفوعاً بالموروث الثقافي وما يعكسه من صور نمطية أو بضعف التجربة وغياب الحرفية، فضلاً عن الظروف التي تحيط بعمل الإعلام والإعلاميين والقيود والمساحات الحرة المتاحة لهم. 

الصحفي والأكاديمي العراقي علي المهداوي أشار إلى أنّ المرأة في الإعلام تأخذ شكل الضحية في كثير من الأحيان نتيجة للأعراف والتقاليد والصور السلبية المأخوذة عن المرأة وتصورها بشكل منقوص بتجاهل كبير لإنجازات كبرى تحققها النساء، حيث تبقى المرأة أسيرة لسلطات ثلاث هي سلطة الثقافة والسياسة والمال التي تقيد وسائل الإعلام وما تعرضه من مفاهيم ومضامين. 

من جانبها شددت مسؤولة ضبط الجودة في مركز التطوير الإعلام الأستاذة نبال ثوابتة على أنّ هناك فروقات في علاقة الإعلام مع المرأة بين الإعلام الرسمي والإعلام الخاص، مشيرة إلى إشكالية متعلقة بغياب الخبيرات عن الإعلام بسبب استسهال الوصول للخبراء الرجال وعد وجود محددات تضبط آليات التواصل معهم. ولفتت ثوابتة إلى وجود إشكالية حقيقية في ظهور النساء في الإعلام المجتمعي، وخاصة عند الحديث عن النساء البعيدات عن دوائر التأثير وصنع القرار. 

في ذات السياق أكدت الإعلامية اللبنانية هند نجم أنّ الطريق ما زال طويلاً أمام الإعلام اللبناني في نقل الصورة الحقيقية والمؤثرة للمرأة في الإعلام، رغم وجود عدد من المذيعات والإعلاميات المؤثرات واللاتي قدمن الكثير للإعلام، ليبقى السؤال حول ما قدمه الإعلام للمرأة بالمقابل وإن كان قد مارس دوره في تسليط الضوء على حاجاتها وحقوقها وإنجازاتها. 

لمشاهدة الحلقة :