الرئيسية » تقارير نسوية » أخبار المرأة الفلسطينية »  

بمناسبة اليوم الوطني للمرأة الفلسطينية.. بيان صادر عن منتدى المنظمات الاهلية الفلسطينية لمناهضة العنف ضد المرأة
23 تشرين الأول 2022

 

رام الله-نساء FM- دعا منتدى مناهضة العنف ضد المرأة، الحكومة الفلسطينية الى جعل اليوم الوطني للمرأة يوم الإعلان عن إقرار منظومة القوانين الخاصة بحماية النساء.

وقال المنتدى في بيان له: يقف منتدى مناهضة العنف ضد المرأة وقفة إجلال واحترام للمرأة الفلسطينية في اليوم الوطني والذي يصادف يوم 26 تشرين أول ـ حيث يأتي هذا اليوم في ظل استمرار سياسات الاستعمار الاستيطاني الكولونيالي من نهب ومصادرة للأرض والإنسان. 

إن الواقع الاستعماري في فلسطين عمل على تشكيل واقع مركب من الاضطهاد والقهر الذي ترزخ تحته النساء والفتيات الفلسطينيات، فاستمرار جرائم الاحتلال اليومية والممارسات الإرهابية للمستوطنين، وما يتعرض له شعبنا بكافة فئاته، إضافة إلى تصعيدها للعقوبات الجماعية والإغلاق والحصار والاعتقالات العشوائية ومداهمة المنازل وهدمها، الأمر الذي يخالف القانون الدولي الإنساني الذي يحظر العقاب الجماعي وجميع تدابير التهديد أو الإرهاب والاقتصاص من الأشخاص المدنيين وممتلكاتهم.  

هذه الجرائم اليومية تترك آثارا جسيمة على تفاصيل حياة المرأة الفلسطينية وتفقدها الحق في العيش بأمن وأمان، وعليه في هذا السياق فإن المنتدى يدين ويستنكر تصريحات محافظ مدينة نابلس التي تمس وتسيئ لأمهات الشهداء، وتخدم الرواية الصهيونية التي تُحمّل المرأة الفلسطينية مسؤولية جرائمه ضد الإنسانية، كما يستنكر المنتدى عدم إصدار اعتذار من قبل السلطة اتجاه تلك التصريحات، وعدم إقالته. 

إن اعتماد حكومة السلطة لليوم الوطني للمرأة يتطلب محاسبة كل من يسيء ويعنف المرأة، ويتطلب من الحكومة وقف التردد والتأتأة والتسويف فيما يتعلق بتنسيب رزمة من القوانين والسياسات من أجل إقرارها، لتشكل منظومة حماية للمرأة الفلسطينية وفي مقدمتها قانون حماية الأسرة من العنف،  فنحن الآن أحوج ما نكون إليه من إعادة الاعتبار للنظام السياسي الفلسطيني من خلال الخيار الديمقراطي الفلسطيني، فغياب تشريعات وقوانين حامية  لحقوق الفلسطينيين ومنها حقوق المرأة الفلسطينية، وتقييد الحريات العامة والتضييق على المساحات المدنية، هو مهدد للسلم الأهلي الفلسطيني.  

وعليه، فإننا كمؤسسات أعضاء في منتدى مناهضة العنف ضد المرأة، وفي هذا السياق نطالب الحكومة بوقف مسار الأقوال والوعود، الأمر الذي يتطلب اتخاذ كل التدابير القانونية والسياساتية والإجرائية التي تعمق حقوق النساء كمواطنات على قاعدة المساواة والاعتذار عن الواقع المرير الذي تعيشه المرأة الفلسطينية.                                                                                        

وعليه فإن منتدى مناهضة العنف ضد المرأة في هذه المناسبة وفي كل يوم يطالب بما يلي: 

  • المجتمع الدولي ومؤسساته بتوفير الحماية لشعبنا الفلسطيني وفي مقدمته المرأة الفلسطينية. 

  • محاسبة دولة الاحتلال عن كافة الجرائم ضد الإنسانية التي ترتكبها في فلسطين المحتلة، باستخدام أدوات العدالة الدولية لإنجاز حق شعبنا في تقرير المصير وعودة اللاجئين وفق القرار 194 والاستقلال. 

  • خروج موقف رسمي عن الحكومة الفلسطينية يقر بحقوق المرأة الفلسطينية ضمن التزامتها الوطنية ومواثيق حقوق الإنسان. 

  •  الإسراع في إقرار قانون حماية الأسرة من العنف، ورفع العنف عن الفئات المستضعفة من أطفال ونساء وكبار السن.  

  • توفير الحماية للمدافعات والمدافعين عن حقوق الإنسان، وعدم التساوق مع الفكر الظلامي الرجعي. 

  • الإعلان عن موعد لإجراء الانتخابات العامة الرئاسية والتشريعية في الأرض الفلسطينية المحتلة كخطوة على طريق الانتخابات العامة للشعب الفلسطيني ومؤسساته التمثيلية في منظمة التحرير الفلسطينية. 

  • مقاطعة الوقفة بتاريخ 24/10 أمام محافظة نابلس احتجاجا على تصريحات محافظ نابلس والمطالبة بإقالته فوراً. 

  • فليكن يوم المرأة يوماً تعبر فيه الحكومة الفلسطينية عن التزامها بإنفاذ واحترام حق المرأة في المساواة والحماية والتمتع بكافة حقوق المواطنة