الرئيسية » تقارير نسوية » الرسالة الاخبارية » أخبار المرأة الفلسطينية »  

جمعية الشابات المسيحية.. تختتم مشروع حول الأمان الرقمي للنساء في المخيمات
11 تشرين الأول 2022

 

رام الله-نساء FM- اختتم اتحاد جمعيات الشابات المسيحية، اليوم الثلاثاء، مشروع "معلومات"، بتنظيم ورشة حول الأمان الرقمي، وذلك في قاعة الهلال الأحمر في مدينة البيرة، بحضور ممثلين عن وزارة الاتصالات وشرطة الجرائم الالكترونية ومشاركات من المخيمات المستهدفة بالمشروع. وتضمنت الورشة عرض ورقة حول واقع الأمان في مخيمات اللاجئين الفلسطينيين". 

وتأتي الورشة الختامية ضمن مشروع "ممارسة الشابات الفلسطينيات حقهنّ في المشاركة الكاملة في مجتمع المعلومات  "معلومات"، الذي يسعى  الى نشر الحقوق الرقمية والأمان الرقمي بين النساء اللاجئات، وتوجيهن الى الجهات المختصة في حال وقوعهن ضحايا للإبتزاز الالكتروني.

واوضحت منسقة المشروع نداء الشامي، أن مشروع معلومات نفذ في مخيم عقبة جبر في محافظة  أريحا والأغوار، ومخيم الجلزون في محافظة رام الله والبيرة، ويهدف الى رفع مستوى مشاركة المرأة الشابة في مختلف مجالات صنع القرار في المجتمع الفلسطيني، من خلال المشاركة المدنية الآمنة على وسائل الإعلام الاجتماعي في مجتمع المعلومات، ورفع نسبة استخدام اللاجئات الفلسطينيات للاتصال الرقمي والوصول إلى التكنولوجيا والدفاع عن حقوقهن. وزيادة نسبة الشابات الفلسطينيات في تعاملهن الآمن والايجابي على الشبكات الاجتماعية لمواجهة المضايقات عبر الانترنت، وتعرفيهن بجهات الاختصاص  في حال تعرضهن لاي محاولة ابتزاز الالكتروني.

واشارت الى أنه تم إعداد ورقة تحليلية عن واقع الحقوق الرقمية والأمان الرقمي في المخيمات الفلسطينية، حيث جاءت النتيجة سلبية وهناك معتقدات خاطئة لدى الكثير من النساء حول الممارسة الامنة على منصات التواصل الاجتماعي الامر الذي يستدعي الى التوعية والتوجيه لتفادي اي حالات ابتزاز التالكتروني.

للمزيد الاستماع الى المقابلة :