الرئيسية » تقارير نسوية » الرسالة الاخبارية »  

صوت| منى الخليلي.. تتحدث عن أهمية تمثيل فلسطين في البرلمان العربي
10 تشرين الأول 2022

 

رام الله-نساء FM- قالت عضو البرلمان العربي منى الخليلي، امين سر الاتحاد العام للمرأة الفلسطينية، إن تمثيل فلسطين في البرلمان العربي مهم  لنا كفلسطينيات وفلسطينين، وأضافت تم ترشيحي من قبل المجلس الوطني الفلسطيني.

واضافت البرلمان يناقش كافة القضايا التي لها علاقة بالتشريع في دولنا العربية، ويناقش الاوضاع السياسية والمستجدات في كل دولة، ونحن كدولة فلسطين وخصوصيتها تحت الاحتلال يتم طرح القضايا التي نود تسليط الضوء عليها من انتهاكات للاحتلال سواء بالضفة والقدس وفي غزة.

وتابعت، القضية الفلسطينية تلقى اهتماما وتأييدا من قبل  العرب، ولا تزال القضية الام والقضية المحورية التي تأخذ حيزا مهما.

وقالت إن البرلمان العربي جدد على دعمه ومساندته للقضية الفلسطينية باعتبارها قضية العرب الأولى، مؤكداً على دعمه الكامل لمنظمة التحرير الفلسطينية في سبيل إقامة الدولة الفلسطينية المستقلة.

وأشارت إلى أن أهم القضايا التي يمكن التأكيد عليها من قبل البرلمان العربي هي تطبيق المبادرة العربية، بالتتالي من البداية حتى النهاية وليس العكس.

وأضافت: "مطلوب من البرلمان العربي التفاهم مع البرلمانات الدولية الأوروبية من أجل تأمين الحماية للشعب الفلسطيني، وتبني دول العالم والمجتمع الدولي دعم القضية الفلسطينية، وأولها حصوله على العضوية الكاملة في الأمم المتحدة"..

وأوضحت أن البرلمان العربي لديه التزامات ديبلوماسية اتجاه القضية الفلسطينية واتجاه الشعب الفلسطيني، وهو كبرلمان يتجه نحو الضغط على حكومة الاحتلال لوقف جرائمها وليس فقط ادانتها.

وقد تم الإعلان عن مبادرة السلام العربية في القمة العربية في بيروت عام 1967، وهي مبادرة أطلقها الملك عبد الله بن عبد العزيز ملك السعودية للسلام في الشرق الأوسط بين إسرائيل والفلسطينيين.

والهدف من المبادرة هو إنشاء دولة فلسطينية معترف بها دولياً على حدود 1967 وعودة اللاجئين وانسحاب من هضبة الجولان المحتلة، مقابل اعتراف وتطبيع العلاقات بين الدول العربية مع إسرائيل، وقد نالت هذه المبادرة تأييداً عربياً.