الرئيسية » تقارير نسوية » الرسالة الاخبارية » صحتك »  

صوت| مستشفى "المطلع".. يطلق فعاليات شهر أكتوبر الوردي
03 تشرين الأول 2022

 

رام الله-نساء FM- أطلق مستشفى الأوغستا فكتوريا / المُطَّلع، فعاليات شهر أكتوبر للتوعية حول سرطان الثدي، تحت شعار " فحصك حياتك"، يأتي ذلك في إطار الحملة التوعوية التي ينظمها المستشفى كل عام للتأكيد على أهمية الكشف المبكر عن مرض سرطان الثدي.


 ومستشفى المطلع هو الأول والوحيد في فلسطين المتخصص في مجال علاج الأورام وأمراض السرطان بمختلف أنواعه بما في ذلك أورام الدم والوحيد الذي يقدم العلاج الإشعاعي لجميع المرضى الفلسطينيين في جميع المحافظات إلى جانب العلاجات الكيميائية ، البيولوجية والهرمونية والجراحة.

وقال مدير المستشفى الدكتور فادي الاطرش، في حديث مع "نساء إف إم،  إنه سيتم  تنظيم العديد من النشاطات من أجل التوعية بأهمية الفحص المبكر لسرطان الثدي، حيث يساهم الكشف المبكر برفع نسبة الشفاء الى 98%.

واضاف "نحن نشدد على النساء الفلسطينيات على أهمية الفحص المبكر، لهذا تم اطلاق حملة هذا العام تحت شعار " فحصك حياتك".

واوضح :"سيتم تنظيم فعاليات هذا الشهر بالتعاون مع مؤسسة مريم والمتحف الفلسطيني من أجل  إضاءة أربع مناطق مهمة ورمزية في فلسطين، اضاءة المتحف الفلسطيني، ومستشفى المطلع، والمستشفى الاهلي بغزة ، وسيكون هناك عيادة متنقلة لكل المناطق التي يصعب الوصول لها لرفع الوعي حول أهمية الفحص ".

ولفت الانتباه إلى أمكانية الفحص لجميع النساء، وقال:"وبالامكان للنساء التسجيل في العيادات وتنسيق موعد لفحصها، حيث سيكون الفحص والعلاج مجاني حتى نصلها لبر الأمان، وسيتخلل الفقرات حفلات موسيقية وكل ذلك لرفع الوعي لكل المتلقيات والمتلقين في كل مكان".

ويشير الدكتور إلى ازدياد معدل الاصابة ويقول:" حيث تم شتخيص ما يقارب 880 حالة اصابة من النساء الفلسطينيات بسرطان الثدي في 2021، ولكن للاسف يتم تشخيصه في مراحل متقدمة من المرحلة الثالثة او الرابعة، بينما في العالم 50% من النساء يتم تشخيص المرض في وقت مبكر وهذا ما نسعى له لدينا لرفع الوعي بأهمية الكشف المبكر للوصول لبر الأمان في الشفاء".

ويؤكد على أهمية الفحص :" حيث طالب النساء بشكل اختياريالفحص  بعد سن الأربعين وبشكل اجباري بعد سن الخمسين و لمن لهن تاريخ في الأسرة بهذا المرض".

الاستماع الى المقابلة :