الرئيسية » تقارير نسوية » الرسالة الاخبارية »  

صوت| سماح جبر رئيس وحدة الصحة النفسية بوزارة الصحة "لنساء إف إم":علينان الانتباه الى اكتئاب ما بعد الولادة حتى لا تقع فاجعة !
26 أيلول 2022

 

رام الله-نساء FM-تعاني معظم الأمهات الحديثات من «اكتئاب ما بعد الولادة» للطفل والذي يشتمل في العادة على تقلُّبات في المزاج ونوبات من البكاء والقلق وصعوبة في النوم. وتبدأ حالات الكآبة النفاسية خلال يومين أو ثلاثة بعد الولادة، وقد تستمر لمدة أطول وفي بعض الحالات الحادة قد تؤدي بالأم الى قتل أو إذاء طفلها ونفسها.

وقالت رئيسة وحدة الصحة النفسية في وزارة الصحة سماح جبر،  في حديث ""لنساء إف إم"، إن كل المشاعر التي تتعرض لها المرأة بعد الولادة والظروف التي تعيشها علينا ان لا نواجهها باستخفاف وبعدم الاهتمام حتى لا نجعلها عرضة لظروف نفسية تؤدي الى مشاكل نفسية، مثل اكتئاب ما بعد الولادة".

واضافت أن الأخطر من ذلك هو تعرض المرأة لذهان ما بعد الولادة أو "ذهان النفاس"، وبهذا الذهان يختلف ادراك المرأة للواقع ويختلف تقديرها للأمور، حيث أنه قد يؤدي إلى تأثرها بحدوث تهيآت مختلفة  تجاه وليدها وقد تدفعها هذه التهيئات في بعض الحالات لقتله، كأن يتهيأ لها أن طفلها هو "الأعور الدجال" أو يمكن أن يفتن الأمة، أو ممكن في حالة اخرى يصور لها أن رضيعها سيعاني بسبب الظروف التي تعيشها، وتفضل أن يموت، وهذه الظاهرة معروفة عالميا، لكن يمكن تجنبها إذا تم الانتباه لها".

واوضحت أن  هذا الظاهرة تسمى بالعلم "قتل الاطفال"، وفي الغالب تكون الأم مكتئبة جدا أو أم فقدت الإدراك ودخلت في نوبة ذهانية حادة، وتقدم على قتل المواليد والأطفال، وهنا لانتحدث عن حالة بعينها.

وقالت يجب عدم المماطلة أو التسويف لمثل هذه الحالات، وتحديدا لإمرأة انجبت وتحاول أن تتكيف مع الوضع الجديد، ومهم جدا أن تتلقى مساندة اجتماعية من المحيط  وهذا لا يغني عن الاستشارة الطبية.

واشارت الى انه من الأخطاء أن نحمل المرأة مسؤوليات لوحدها ويجب مساندتها، وحيث يجب على الزوج  إن يحتضن زوجته حتى تكون قادرة على احتضان أطفالها، مشيرة الى أن الأعراض تكون واضحة في حالة الإكتئاب، لذلك يجب عرضها على طبيب نفسي.

الاستماع الى المقابلة :