الرئيسية » تقارير نسوية » نساء في العالم العربي »  

ارتفاع معدلات العنف الأسري في العراق.. والنساء في مقدمة الضحايا
25 أيلول 2022
 

 

بغداد-نساء FM-كشف مجلس القضاء الأعلى في العراق زيادة عدد الدعاوى المتعلقة بالعنف الأسري، منذ 2021، وأشار إلى أنها تجاوزت 32 ألف دعوى في 18 شهرا.

وبحسب الإحصائية التي نشرتها وكالة الأنباء العراقية "واع"، تجاوز عدد الدعاوى المسجلة في عام 2021 22 ألف دعوى، فيما تم تسجيل أكثر من 10 آلاف دعوى خلال النصف الأول من العام الحالي.

وأشارت البيانات إلى وجود زيادة في أعداد الدعاوى خلال فترة جائحة كورونا، وما بعدها.

وفي تفاصيل الدعاوى، سجلت المحاكم في 2021 ما يقرب من 19 ألف دعوى تتعلق بالعنف ضد النساء، و1141 دعوى تتعلق بالعنف ضد الأطفال، و2622 دعوى ترتبط بالعنف ضد كبار السن.

وخلال النصف الأول من العام الحالي استقبلت المحاكم أكثر من 10 آلاف دعوى، منها حوالي 8 آلاف دعوى عنف ضد النساء، ونحو 1700 دعوى عنف ضد كبار السن، و500 دعوى عنف ضد الأطفال.

ونقلت الوكالة عن قاضي الأحوال الشخصية في محكمة استئناف ديالى، سيف حاتم، إن "جائحة كورونا ساهمت في تفاقم الخلافات الأسرية نظرا لملازمة العائلات للمنازل والأزمة الاقتصادية الصعبة التي رافقتها بسبب توقف الكثير من الأعمال، حيث تزايد العنف ضد النساء".

وكانت وزارة الداخلية العراقية، قد كشفت الثلاثاء نتائج الشكاوى التي تلقاها الخط الساخن المرتبطة بالعنف الأسري منذ بداية العام حتى منتصف أغسطس الماضي، إذ تعاملت مع 754 حالة عنف ضد النساء، 55 حالة عنف ضد الأطفال، و233 حالة عنف ضد الرجال، إضافة إلى إعادة 62 فتاة هاربة إلى منزلها.

المصدر : الحرة