الرئيسية » تقارير نسوية » اقتصاد » الرسالة الاخبارية »  

صوت| وزير الاقتصاد العسيلي لـ "نساء إف إم" قرار مجلس الاقتصادي العربي سيساعدنا في التخفيف من الأزمة المالية الراهنة
05 أيلول 2022

 

رام الله-نساء FM-اعتمد المجلس الاقتصادي والاجتماعي  العربي القرار الخاص بمشروع دعم  الاقتصاد الفلسطيني، ومنحه الصفة الطارئة التي تكفل سرعة تنفيذه لمساعدة دولة فلسطين في التغلب على أزمتها المالية.

وقال وزير الاقتصاد الوطني خالد العسيلي في حديث لإذاعة "نساء إف إم" إن هذا القرار مهم جدا حيث اعتمد مشروع القرار بعد عرضه، في اعمال اجتماع المجلس الاقتصادي والاجتماعي في دورته العادية (110) على المستوى الوزاري، بمقر الأمانة العامة لجامعة الدول العربية.

واكد الوزير، أنه طالب الاسراع في تنفيذ وترجمة القرار، والذي من شأنه أن يساعد الحكومة الفلسطينية في التخفيف من الأزمة المالية الراهنة، وتنشيط الاستمثار في الارض الفلسطينية، علاوة على تعزيز صمود المواطنين امام سياسات وإجراءات الاحتلال الاسرائيلي التعسفية.

وقال الوزير" نعول على عمقنا العربي في تقديم العون والمساعدة لابناء شعبنا، والتغلب على التحديات جراء سياسات الاحتلال في مختلف المجالات واستمراره  في قرصنة أموالنا من المستحقات الضريبية، ومن المهم ان نضاعف  حجم التبادل التجاري بين فلسطين والدول العربية، ونسعى الى إحلال المنتجات الوطنية والعربية محل منتجات الاحتلال الاسرائيلي.

كما تطرق لبعض بنود القرار الذي اعتمده المجلس الاقتصادي والاجتماعي  العربي:

مشيرا الى دعوة الدول الأعضاء إلى استئناف تقديم الدعم اللازم للاقتصاد الفلسطيني من أجل تعزيز صمود الشعب الفلسطيني في مواجهة الاحتلال الإسرائيلي وإعتداءاته وعدوانه المتكرر على قطاع غزة وكافة الأراضي الفلسطينية ومساعدة دولة فلسطين للتغلب على أزمتها المالية التي تسببت بها الإجراءات الاسرائيلية التعسفية وجائحة كورونا  وتقديم المساعدة لاعادة الاعمار لما تضرر في قطاع غزة.

والى دعوة الأمانة العامة إلى إستئناف برامج الدعم الفني المقدمة للدول الأقل نمواً والتي تندرج دولة فلسطين من ضمنها.

كما اشار الى البند الذي حث القطاع الخاص العربي نحو توجيه جانب من استثماراته لدولة فلسطين ، ودعوة الدول العربية الى تشجيع مؤسسات القطاع الخاص لديهم للاستثمار في مدينة القدس من خلال تبني الدول العربية الية الاعفاء من الضرائب للشركات العربية التي تستثمر في مدينة القدس ، والعمل على تعميم المذكرة التوضيحية المقدمة من وزارة الاقتصاد بدولة فلسطين حول تجربتها في اصلاح بيئة الاعمال والاستثمار في فلسطين واصدار قانون شركات فلسطيني جديد..    دعوة الدول العربية  والاسلامية الى مساعدة وتعزيز صمود القدس وحشد التمويل  اللازم لها من خلال التبرع باضافة اصغر عملة نقدية ورقية في الدول العربية والاسلامية