الرئيسية » تقارير نسوية » نساء فلسطينيات »  

غزة تحتفي بالمشروع القرآني الفريد "صفوة الحفاظ"
25 آب 2022

 

غزة-نساء FM-رولا أبو هاشم-في مشهد نادر ومختلف اجتمع 581 من حفظة القرآن الكريم في مسجدي التقوى والشافعي بمدينة غزة، ومعهم أعداد من المشرفين والمنظمين ومراقبي الجودة في المشروع القرآني "صفوة الحفاظ". 

وفي حوار مع بلال عماد مدير عام دار القرآن الكريم والسنة قال "هذا المشروع النوعي هو الأول ليس على مستوى قطاع غزة فحسب وإنما على مستوى العالم، حيث يتم تسميع القرآن كاملًا على جلسة واحدة تبدأ من مطلع الفجر وحتى غروب الشمس." 

وأشار عماد إلى أن المشروع يهدف لتثبيت حفظ القرآن وترسيخه في نفوس المشاركين، والعمل على تمكينه، بما يساهم في تنشئة جيل قرآني يتقن الحفظ والعمل بالقرآن. 

في حوار مع الحافظ أنس حبوب أحد المشاركين في المشروع والذي كان طالبًا في الثانوية العامة وحصل على معدل 99.3 في الفرع العلمي ليلتحق بكلية الطب في الجامعة الإسلامية، يقول "أشعر أن الله أكرمني واصطفاني لأكون بين المشاركين في ترتيل القرآن على جلسة واحدة". 

إلى جانبه كان يجلس مشارك آخر وهو الطفل عبد الكريم أبو زور (12 عامًا) والذي قال "أتممت حفظ القرآن عندما كان عمري تسعة أعوام، وهذه تجربتي الأولى في سرد القرآن، ومشاركتي في هذا المشروع تشعرني بالتميز إذ أكون قادرًا على تسميع القرآن غيبًا في جلسة واحدة." 

وفي مسجد الشافعي الذي كان مخصصًا للنساء المشاركات في المشروع التقينا بالحافظة ياسمين أبو زيد "26 عامًا" والتي أتمت حفظ القرآن قبل ثلاثة أعوام، والتحقت للمشاركة في هذا المشروع بعد خمسة وعشرين يومًا على ولادتها. 

تقول ياسمين "رغم أوجاع ما بعد الولادة إلا أنني صممت على المشاركة، وقد اصطحبت طفلتي معي لتكون حاضرة لهذا الإنجاز العظيم." 

بينما قالت ريماس محمد النحال "أنا ابنة شهيد، بدأت حفظ القرآن الكريم عام 2016 وأتممت حفظه عام 2019." 

وتتابع "بفضل الله ثم بجهود ودعم عمتي استطعت حفظ وتثبيت القرآن ثم المشاركة في مشروع "صفوة الحفاظ" للمرة الأولى منذ ختمت القرآن. 

بدورها قالت الحافظة أسماء حسين (30 عامًا) "حفظت القرآن عندما كان عمري تسعة عشر عامًا، وها أنا أتم تسميع 26 جزءًا بعد مضي ست ساعات على بدء المشروع، وأشعر بالفخر والسعادة." 

من جهته أكد رئيس مجلس إدارة دار القرآن الكريم والسنة في قطاع غزة الدكتور عبد الرحمن الجمل أن هذه هي الصورة الحقيقية لغزة. 

وأضاف "نشعر بالسكينة والرحمة ببركة كتاب الله، ونسأل الله أن يكون هذا إعدادا لجيل النصر والتحرير."