الرئيسية » أخبار المرأة الفلسطينية »  

بيت لحم: ورشة لتوعية النساء بالإجراءات القانونية لتسجيل الأراضي
24 آب 2022

 

بيت لحم-نساء FM- نظمت سلطة الأراضي في بيت لحم، بالتعاون مع محافظة بيت لحم وهيئة تسوية الأراضي والمياه، وجامعة فلسطين الأهلية، اليوم الثلاثاء، ورشة عمل تحت عنوان "توعية النساء بالإجراءات القانونية لتسجيل الأراضي وتثبيت ملكيتهن".

وتخلل الورشة، التعريف بسلطة الأراضي وإجراءات معاملات التسجيل، وتوضيح الإجراءات القانونية وحقوق النساء في المجتمع الفلسطيني ذات العلاقة بإجراءات تسجيل الأراضي وإجراءات التسوية، وكيفية الحفاظ على الحقوق الإرثية للنساء، والعمل على تعزيز عملية التوعية وايصالها لأكبر شريحة في المجتمع.

وأكد مدير دائرة تسجيل بيت لحم صالح كنعان، في كلمته الافتتاحية ممثلاً عن رئيس سلطة الأراضي علاء التميمي، بأن حقوق النساء بالمجتمع الفلسطيني غير قابلة للتنازل أو العزل، وعلى الكل الفلسطيني المساهمة في رفع نسبة وعي النساء بحقوقهن، كما وقدم كنعان لمحة عن طبيعة عمل سلطة الأراضي وأهدافها وإنجازاتها.

بدورها، عرّفت خولة الأفندي من قسم التسجيل في دائرة تسجيل بيت لحم، بسلطة الأراضي والفرق بين إجراءات سلطة الأراضي ودوائر التسوية، وطبيعة العلاقة التكاملية بين الطرفين، وآلية عمل كل منهما واختصاصات كل دائرة.

من جهتها، أوضحت شادية بدر من قسم اللوائح والعقود، إجراءات انتقال الإرث بهدف توعية النساء للحفاظ على حقوقهن الإرثية وعدم التنازل عنها حسب القانون والأصول.

من جانبها، سلطت نائب المدير ومنظمة الورشة ايمان عبد الله، الضوء على إجراءات معاملات البيع والإفراز بأنواعها كافة.

ووضّح خبير التخمين خليل حمامرة آلية التخمين المعمول بها في سلطة الأراضي، وتطرقت مدير دائرة تسوية أراضي بيت لحم حنين عياد إلى إنجازات وإجراءات دوائر التسوية في تثبيت حقوق المواطنين.

وشاركت في الورشة التي عقدت في المسرح الداخلي بجامعة فلسطين الأهلية، مجموعة من المؤسسات النسوية والحقوقية ذات العلاقة ونساء المجتمع المحلي، حيث أوصوا بضرورة عقد المزيد من ورشات العمل الخاصة بالأراضي.