الرئيسية » أخبار المرأة الفلسطينية »  

طوباس: إطلاق مخيم "صحافيات صغيرات" العاشر
11 آب 2022

 

طوباس-نساء FM- أطلقت وزارة الإعلام ومركز التعليم البيئي / الكنيسة الإنجيلية اللوثرية في الأردن والأراضي المقدسة، والمركز الفلسطيني للتنمية الاجتماعية والاقتصادية، بالشراكة مع جمعيتي طوباس التعاونية للخدمات الاستثمارية، وطوباس الخيرية المخيم الإعلامي البيئي العاشر (صحافيات صغيرات).

ويمتد المخيم حتى الأسبوع القادم، ويشتمل على أساسيات الكتابة الإخبارية والإبداعية، وإطلالة على التصوير الفوتوغرافي والجوي، وتدريب على صحافة الموبايل وإنتاج أفلام قصيرة، ومفاهيم حماية البيئة والعمل التعاوني، وزيارة مؤسسة إعلاميات، ويوم تدريبي في أحراش طوباس، وإذاعة الجامعة العربية الأمريكية، وزيارة تعليمية لمركز التعليم البيئي ببيت جالا، ومؤسسات إعلامية تلحمية، كما سيستضيف مسؤولين وإعلاميين وممثلين عن سلطة جودة البيئة، وسيعد نشرات أخبار افتراضية، وسيقدم ومضات إذاعية تتبع شؤون طوباس والأغوار وجنين، إضافة إلى أفلام قصيرة عبر الهواتف الذكية.

ويحاضر في "صحافيات صغيرات أستاذ الإعلام الرقمي في الجامعة العربية الأمريكية، د. محمود خلوف، وأول إعلامية في محافظة جنين، سناء بدوي، والصحافية في شبكة فرح الإعلامية الإلكترونية، وجدان دهيدي، والمصورون المختصون في توثيق التنوع الحيوي: محمد دراغمة، ووسيم دواس، ود. عماد دواس، ونائب المدير العام للمركز الفلسطيني للتنمية الاقتصادية والاجتماعية، جمال خورشيد، ومدير وزارة الإعلام في جنين، عبد الباسط خلف.

وأوضح خلف أن المخيم بنسخته العاشرة يكمل حصيلة سنوات من تدريبات مكثفة على فنون الإعلام، وخرج 200 يافعة، واستضاف 30 إعلاميًا، وزار 5 مؤسسات صحافية، وحاور 15 وزيرًا ومحافظًا ورئيس بلدية وصحافيًا، وأنتجت المشاركات فيه 5 أفلام وثائقية، وعشرات النصوص المكتوبة والومضات المسموعة في قضايا الإعلام والبيئة.

وأضاف أن الوزارة ستعقد الأسبوع القادم في جنين المخيم الأول في جنين، بالشراكة مع البلدية، وسيكرس للتربية الإعلامية، والترويج لقضايا حماية البيئة.

وذكر نائب المدير العام للمركز الفلسطيني للتنمية الاقتصادية والاجتماعية، جمال خورشيد، أن المخيم يقدم تدريبات متخصصة تناقش الإعلام والبيئة والفكر التعاوني، ويراكم سنويًا المعرفة في الصحافة.

وأشار المدير التنفيذي لـ "التعليم البيئي"، سيمون عوض أن "صحافيات صغيرات" يساهم في تخريج أجيال قادرة على استشعار التحديات البيئية، والإلمام بالتنوع الحيوي وسبل حمايته، والمساهمة في التعبير عنها في وسائل الإعلام، وبخاصة مع انتشار الإعلام الاجتماعي.

وأفادت رئيسة "طوباس الخيرية" مها دراغمة أن تجربة المخيم مختلفة، وقد استطاعت الصغيرات في الماضي نقل عطش الأغوار، والتعبير عن واقع الزراعة، وفتح حوارات بيئية مع مسؤولين، كما شاركن في جولات إعلامية وبيئية.

وقالت المتدربة كرمل أكرم عيسى إنها تشارك للسنة السادسة في المخيم، وقد ساهم في تطوير مهاراتها، ورفع من قدرتها على الكتابة الخبرية والإبداعية، والإحاطة بألوان من الفنون الإعلامية، ومهارات التصوير، والإلقاء الإذاعي.

وقدمت نغم عباس وشهد خليل دراغمة من مكتب سلطة جودة البيئة شرحًا عن عمل السلطة ووظائفها وقانون البيئة، والتحديات الأبرز التي تواجه فلسطين وتنوعها الحيوي. فيما وضعت المشاركات لائحة بالتحديات التي تشهدها طوباس. وعرضت منة الله عطية تجربتها في الروضة الصديقة للبيئة.

فيما حاورت الصغيرات رئيس بلدية طوباس، حسام دراغمة، الذي قدم شرحًا عن عمل المجلس، وخطته الإستراتيجية، والتحديات التي تواجهه، ومشاريعه لتخضير المدينة، وتدشين متنزهات عامه، وحرصه على دعم الشباب والنساء.

ونسجت الصحافيات المشاركات نصوصًا إبداعية لنابلس، التي شهدت اليوم عدوانًا، أحاطت فيها بتاريخها، ونضالاتها، وجغرافيتها، وحركتها الأدبية، ورجالاتها، كما تتبعت ياسمينها، وحاراتها العتيقة، وأسواقها القديمة، وسردت سر تسميتها بجبل النار، ودمشق الصغرى.