الرئيسية » تقارير نسوية » الرسالة الاخبارية » أخبار محلية »  

صوت| نقابة الصحفيين الفلسطينيين .. انتخابات النقابة في ديسمبر المقبل
09 آب 2022

 

رام الله-نساء FM-أعلنت نقابة الصحفيين الفلسطينيين، عن عزمها لإجراء انتخاباتها في الضفة المحتلة وقطاع غزة، في ديسمبر المقبل.

وقالت خلود عساف عضو الامانة العامة في نقابة الصحفيين في حديث "لنساء إف إم"، إن نقابة الصحفيين اصرت منذ 2010  بث الروح في نقابة الصحفيين واجراء انتخابات، ومنذ عام 2012 ونحن نحاول اجراء انتخابات، ولكن الوضع الداخلي الفلسطيني حال دون اجراء انتخابات، والان نعمل لإجراء انتخابات قادمة، وهذا استحقاق يجب ان يتم لضخ صحفيين جدد والالاف من الخريجين يأملون الانضمام ونحن نرحب بهم وكان لا بد من تحديد موعد بعد اجراء المشاورات مع العديد من الكتل لإجراء الانتخابات في موعدها.

واضافت عساف تم الانتهاء من وضع الخطة الاستراتيجية، كما أكدت أن "الأمانة العامة قد أنجزت مشروع النظام الإداري والمالي للنقابة لإقراره من المؤتمر، كما تم انجاز التقرير المالي لكل السنوات الماضية بين المؤتمرين ومدققة من مكتب تدقيق حسابات قانوني وفق القانون والنظام، وبذلك تصبح جاهزة للانتخابات المقبلة، وحرصا من الأمانة العامة للنقابة على التشاور مع جميع مكونات الجسم الصحفي والاطر الصحفية فأنها ستعطي فترة زمنية كافية للتشاور معها".

وانتهت الامانة العامة من اعداد التقرير المالي مع محاسب معتمد، وتقارير اخرى مهمة وقالت في بيانٍ صدر عن الأمانة العامة اليوم الأربعاء، إن قرار الدعوة للانتخابات جاء بعد سلسلة من الاجتماعات المكثفة والمتواصلة خلال الأشهر والأسابيع الماضية، وبعد مشاورات مع الكتل الصحفية الممثلة في النقابة. ودعت جميع الأعضاء للمشاركة في أعمال المؤتمر العام يوم التاسع من ديسمبر، والمشاركة في الانتخابات يوم العاشر من ديسمبر ٢٠٢٢، الذي يتزامن مع اليوم العالمي لحقوق الانسان وانطلاق الانتفاضة الأولى المجيدة، مشيرةً إلى أنها قد أنجزت اعداد الخطة الاستراتيجية للفترة المقبلة ٢٠٢٣- ٢٠٢٦ لتقديمها للمؤتمر لإقرارها .

ودعت عساف لضرورة نكثيف انضمام الصحفيات، لاننا دائما نواجد عدد اقل من الصحفيات بالمشاركة، واكدت على ضرورة تثبيت عضوياتهم.

قالت اجتهدنا سابقا لكي تكون كوتة الصحيفات 35% من المجلس الادراري والامانة العامة وعلينا ان نجتهد لتكون 50% او أكثر.

وفي هذا السياق، رحبت الأمانة العامة بكافة دعوات إجراء الانتخابات التي تتلاقى مع قرارها بإجراء الانتخابات التي تم التحضير لها بشكل حثيث ومهني وفق النظام والقانون، معلنةً استعدادها للقاء الجميع دون استثناء.

كما أكدت عساف  انفتاحها على التشاور مع الجميع والأخذ بكل الأفكار والمقترحات التي تخدم وجود نقابة قوية فاعلة ومهنية بما يستحق الجسم الصحفي الفلسطيني الذي قدم التضحيات الجسام من أجل اعلاء كلمة فلسطين ورايتها خفاقة عالية.

ولفتت إلى أن الزملاء في الأمانة العامة في قطاع غزة سيواصلون التشاور مع كافة الكتل الصحفية للتحضير للانتخابات بهذا التاريخ المذكور.

وأوضحت أنه وفق النظام سيتم تشكيل لجنة للإشراف على الانتخابات حسب ما تنص عليه المادة ٣٤ من النظام الداخلي، مكونة من خمسة أعضاء وهم ممثل منتدب عن مجلس نقابة المحامين، قاضي متقاعد أو خبير انتخابات ترشحه لجنة الانتخابات المركزية، ثلاثة أعضاء مشرفين من أعضاء الشرف المدرجين في سجلات النقابة، وذلك قبل ٤٨ يوما على الأقل من موعد انعقاد المؤتمر العام وستزود الأمانة العامة – لجنة الانتخابات بقوائم العضوية وتصنيفها وأصحاب حق الاقتراع.

الاستماع الى المقابلة