الرئيسية » تقارير نسوية » نساء حول العالم »  

استفتاء بولاية كانساس الأمريكية يؤيد حق المرأة في الإجهاض
04 آب 2022
 
نساء FM- قررت ولاية كانساس الأمريكية المحافظة في استفتاء شعبي حماية حقوق الإجهاض، في انتصار كبير للجماعات المؤيدة لحق الاختيار.

وقال الناخبون بأغلبية ساحقة بأنهم لا يرغبون بتعديل دستور الولاية لإلغاء الحق في الإجهاض.

وهذا الاستفتاء أو اختبار انتخابي في قضية الإجهاض منذ أن سمحت المحكمة العليا الأمريكية للولايات بحق كل ولاية في تأكيد الحق في الإجهاض أو الغائه.

ولو كانت نتيجة التصويت قد جاءت مغايرة لما حدث، لكان المشرعون قد تحركوا لفرض قيود إضافية على الإجهاض أو لحظره في كانساس.

وكان الاستفتاء في كانساس متوقعا بدرجة كبيرة منذ أن قررت المحكمة العليا الأمريكية نقض الحكم في قضية "رو في مقابل ويد"، وهو الحكم الذي شرّع الإجهاض على مستوى البلاد في 1973.

وتشير التوقعات إلى أن الناخبين في كانساس صوتوا بنسبة أكثر من 60 في المئة من أجل تأييد الحق الدستوري الممنوح للنساء في الولاية بإجراء الإجهاض.

وسيتم إعلان النتائج الرسمية للاستفتاء خلال أسبوع.

وعندما نُقض الحكم الذي صدر في قضية "رو في مقابل ويد"، قال الريس الأمريكي جو بايدن إن حقوق الإجهاض ستكون قضية يقررها الناخبون. وما حدث في كانساس حول تلك النظرية إلى واقع.

ويُنظر إلى نتيجة الاستفتاء باعتبارها فوزا كاسحا، في ولاية فاز فيها الرئيس الجمهوري السابق دونالد ترامب بفارق 15 نقطة قبل عامين فقط.

أما بالنسبة للديمقراطيين والجماعات المؤيدة لحق الاختيار، فإن هذه النتيجة تعتبر مؤشرا على أن الأمريكيين غير سعداء بنقض حقوق الإجهاض. ويرون أن قرار المحكمة العليا لا يتماشى مع الرأي العام.