الرئيسية » عالم المرأة »  

غسول للمكياج يجتاج "تيك توك".. وتحذير من مشكلات صحية خطيرة
25 تموز 2022
 
رام الله-نساء FM- للوجه قالت نساء وفتيات إنه قادر على تجفيف البشرة الدهنية، وإصلاح ندوب حب الشباب، والحفاظ على الماكياج لساعات متتالية بينما حذر خبراء من مخاطر صحية كبيرة.

وتم الترويج لغسول "الكالامين" كطبقة أساس تضاف إلى الوجه قبل وضع الماكياج، ويبدو أنه بأت يحظى بشهرة عارمة على "تيك توك"، وقد حظى هاشتاغ #calamineprimer بنحو 3.5 مليون مشاهدة.

ولا يحتاج المنتج إلى وصفة طبية وهو يستخدم عادة لتهدئة الطفح الجلدي والأمراض الجلدية الأخرى التي تسبب الحكة، مثل جدري الماء.

وتدعي بعض مستخدمات التطبيق أنه جعل بشرتهن تبدو "أقل لمعانا دهنيا"، وقالت أخريات إنه "يساعد على بقاء المكياج مع شمس الصيف وطوال أيام العمل حتى 12 ساعة".

لكن أطباء في الأمراض الجلدية وخبراء المكياج حذروا من أنه قد يؤدي إلى خطر الإصابة بالأمراض الجلدية والتعرض لأضرار طويلة الأجل.

ونقلت صحيفة واشنطن بوست، عن آزاده شيرازي، طبيبة الأمراض الجلدية الممارسة في كاليفورنيا قولها :"ليس من المنطقي استخدام الكالامين والمخاطرة بتجفيف الجلد وإتلاف حاجز الجلد".

وحاولت شيرازي، استخدام "تيك توك"، "لفضح أساطير الجمال"، بعدما طلب منها مستخدمات الحصول على المشورة الطبية بهذا الشأن.

وفي حين يقول خبراء إن المستحضر يمكن استخدامه لتقليص حب الشباب والعلامات المتبقية على الجلد، تحذر الأكاديمية الأميركية للأمراض الجلدية من أن الكالامين يمكن أن يؤدي إلى تفاقم تهيج الجلد إذا لم يتم استخدامه بشكل مقنن.

ويتكون الكالامين من أكسيد الزنك وأكسيد الحديديك والفينول، وأكسيد الزنك هو مادة قابضة يمكن أن تساعد في امتصاص الزيت الزائد ويكون لها تأثير غير لامع. وتول الطبيبة إن المنتج يوصى به بشكل عام لعلاج الجروح النازفة الناتجة عن العدوى، مثل جدري الماء وجدري القردة. ويستخدم المستحضر أيضا لعلاج لدغات الحشرات والبثور والطفح الجلدي.

وتقول الطبيبة إنه يمكن أن يؤدي إلى "تفاقم الأمراض الجلدية مثل حب الشباب والتهاب الجلد".

ونقلت الصحيفة عن خبيرة المكياج، كورتني هاميت، المقيمة في إنكلترا، إن الغسول قد يسبب خطوطا دقيقة وتجاعيد على المدى الطويل بسبب "التجفيف".

ويتزامن التوجه للكلامين أيضا مع التقارير التي تفيد بأنه أصبح من الصعب العثور عليه في المتاجر. وفي المملكة المتحدة، أبلغ بعض الآباء، في الأشهر الأخيرة، عن صعبوات كبيرة في العثور على المستحضر لعلاج الأطفال الذين يعانون من جدري الماء.