الرئيسية » تقارير نسوية » الرسالة الاخبارية » اقتصاد »  

صوت| اضراب النقل يشل حركة الضفة.. الالتزام بلغ 95% بكافة المحافظات
13 تموز 2022

 

رام الله-نساء FM-  يعم الاضراب الشامل كافة وسائل النقل العام في جميع محافظات الوطن اليوم الاربعاء، احتجاجا على ارتفاع اسعار المحروقات.

 وقال رئيس نقابة عمال النقل في فلسطين، احمد جابر، في حديث "لنساء إف إم" إن نسبة الالتزام في الاضراب بلغت 95% وكل المجمعات تخلو من أي مركبة عمومية والالتزام بالاضراب كبير وشامل.

 واوضح جابر ان الاضراب جاء احتجاجا على عدم تلبية وزارة المواصلات لمطالب قطاع النقل العام، ولتخفيض اسعار المحروقات وعدم رفع أجرة نقل المسافرين داخل المدن وخارجها.

وبين أن قرار الاضراب جاء خلال اجتماع اللجنة العليا لقطاع النقل وبحضور ممثلين عن جميع النقابات الفرعية والسائقين والنقابة الوطنية.

وقال قامت وزارة المالية برفع اسعار بيع المحروقات، وكان يفترض ان تقوم وزارة النقل والمواصلات برفع اسعار نقل المسافرين في وسائل النقل العامة، او ايجاد حل لرفع الاسعار، لكن للأسف حتى هذه اللحظة لم يردنا اي رد من الوزارة على المطالب التي تقدمنا بها".

وأشار الى أنه تم التوصية بتخفيض شيكل واحد على سعر لتر السولار، بهدف منع رفع اسعار المواصلات العامة، ومن المنتظر ان يقر مجلس الوزراء هذه التوصية خلال اجتماعه الاثنين القادم.

وشدد جابر على أنهم يرفضون التراجع عن الإضراب إلا بتحقيق شيء ملموس في مطالبهم التي كفلها لهم القانون.

وحول المطالب أشار الى أن المطلب الرئيس لهم يتمثل بوقف المركبات الخصوصية العاملة بأجر في مختلف المحافظات، والتي تنافس المركبة العمومية، ما يؤثر على دخل السائق العمومي ويؤثر على خزينة السلطة الفلسطينية.وأضاف، أن هذه الظاهرة مخالفة للقانون الذي ينص على أن أي مركبة خصوصية يتم ضبطها تنقل ركاب يتم إلغاء رخصة المركبة الخصوصية.

وأردف أن الحكومة لو قامت بضبط 10 مركبات خصوصية تعمل على نقل الركاب في كل محافظة وإنزالها عن الشارع فإن هذه الظاهرة ستنتهي.