الرئيسية » تقارير نسوية » الرسالة الاخبارية »  

صوت| فتوى: "من لا يستطيع توفير حياة كريمة لزوجته واطفاله فلا يتزوج"
09 حزيران 2022

 

رام الله-نساء FM- قال الشيخ أحمد الرفاعي امام في وزارة الاوقاف الفلسطينية، "من لا يستطيع الإنفاق على الزوجة ومنحها حقوقها في حياة كريمة، والإنفاق على الأطفال وتربيتهم في بيئة طيبة فلا يتزوج".

 واضاف الرفاعي في حديث مع "نساء إف إم" ، "العلاقة بين الزوجين لابد أن تكون قائمة على المودة والرحمة؛ مبينا أنها لن تنجح إلا إذا قام كل طرف بحقوقه وواجباته."

 وأشار، إلى حديث الرسول صلى الله عليه وسلم الذي قال فيه: "من استطاع منكم الباءة فليتزوج؛ ومن لم يستطع فعليه بالصوم فإنه له وجاء".

وشدد على أنه من غير المقبول أن يظلم الزوج، زوجته وأطفاله لإشباع رغبته فقط؛ كما أكد على ضرورة وجود نظر شرعي في الزواج الثاني. وفي حديثه حول الحياة الكريمة قال: تندرج امور كثير تحت هذا الاطار من ضمنها الوضع المادي وكذلك الاستقرار الأسري ويتمثل في التفاهم بين افراد العائلة وكل يعرف واجباته ومسؤولياته."

وفي السياق، أرجع عضو مجمع البحوث الإسلامية في مصر، عبد الله النجار، التمزق الأسري وحالات الطلاق الكثيرة مؤخرا، إلى سوء الفهم والطمع المادي الطاغي على إنسانية العلاقة بين الزوجين، ودعا غير القادرين على توفير حياة كريمة للزوجة بعدم الزواج.