الرئيسية » تقارير نسوية » الرسالة الاخبارية » صحتك »  

صوت| تقرير يوضح 10 أسباب تؤدي الى الوفاة في فلسطين وفي مقدمتها امراض القلب
29 أيار 2022

 

رام الله-نساء FM-كشف تقرير صادر عن وزارة الصحة الفلسطينية، عن الأسباب العشرة الرئيسية للوفاة في الضفة الغربية وقطاع غزة، خلال عام 2020 الماضي، وكان في مقدمتها امراض القلب.

 و قال الدكتور مالك عمرو، أخصائي طب طوارئ في مجمع فلسطين الطبي، في حديث مع "نساء إف إم" إن أمراض القلب في فلسطين هي المسبب الرئيس لكثير من الوفيات، مضيفا ان أمراض القلب مصطلح واسع يُستخدم لوصف مجموعة من الأمراض التي تؤثر في القلب، وتشمل الأمراض المختلفة التي تندرج تحت مظلة أمراض القلب:

أمراض القلب الوعائية.

عدم انتظام ضربات القلب.

أمراض العيوب الخلقية للقلب.

اعتلال عضلة القلب.

أمراض القلب الناجمة عن التهابات أغشية القلب.

أمراض صمامات القلب.

ووفقا للتقرير الرسمي، فإن عدد الوفيات خلال 2020 وصل إلى 13 ألف حالة وفاة، منها 7.8 ألف حالة وفاة في الضفة الغربية أي بنسبة 60.4%، و5.1 حالة وفاة في قطاع غزة، بنسبة 39.6% من الوفيات.

 وتصدرت "أمراض القلب الوعائية" قائمة أسباب الوفاة في فلسطين بنسبة 24.7%، فيما جاءت "مضاعفات مرض السكري" في المرتبة الثانية بنسبة 14.6%.

 وجاء مرض "السرطان" في المرتبة الثالثة لأسباب الوفيات في فلسطين، بنسبة 14.1%، فيما جاءت "الجلطات الدماغية" في المرتبة الرابعة بنسبة 10.7%.

وفي المرتبة الخامسة جاء فيروس كورونا بنسبة 11%، وسادسا أمراض الجهاز التنفسي بنسبة 5.5%، بينما جاء "وفيات المواليد الجدد" في المرتبة السابعة بنسبة 4.7%.

أما ثامنا، فجاءت "الحوادث" بنسبة 3.7%، تلاه "الفشل الكلوي" بنسبة 3.4%، ثم أخيرا في المرتبة العاشرة "التشوهات الخلقية" بنسبة 2.7%.

ويذكر أن جهاز الإحصاء المركزي الفلسطيني، قد أعلن عن بلوغ عدد سكان فلسطين خلال عام 2022، إلى 5.4 مليون نسمة، منهم 2.3 مليون نسمة في الضفة الغربية، و2.2 مليون نسمة في قطاع غزة. وبحسب تقرير الإحصاء، فإن نسبة الاناث تشكل حوالي 49%، والذكور 51% من نسبة السكان، وأشار الى أهم عوامل الخطر السلوكية التي تؤدي إلى حدوث أمراض القلب والسكتة الدماغية هي:

 

اتباع نظام غذائي غير صحي.

عدم ممارسة النشاط البدني.

التدخين.

تعاطي الكحول.

ارتفاع ضغط الدم.

السكري.

ارتفاع الدهون.

الزيادة المفرطة في الوزن.

 قال الدكتور عمرو لا توجد، في غالب الأحيان، أية أعراض تنذر بحدوث أمراض القلب الوعائية.. فقد تكون النوبة القلبية أو السكتة الدماغية الإنذار الأوّل بحدوث تلك الأمراض، كما أشار الى بعض العلامات التي تشير للاصابة بنوبة قلبية .

ألم أو عدم ارتياح في وسط الصدر.

ألم أو عدم ارتياح في الكتف اليسرى أو المرفقين أو الفك أو الظهر.

قد يعاني المريض من صعوبة في التنفس أو ضيق النفس.

غثيان.

دوخة أو إغماء.

تعرق.

من الأعراض التي تعانيها النساء بوجه خاص ضيق النفس والغثيان والتقيؤ وألم الظهر أو الفك.

 وأشار الى ضرورة مراجعة أقرب مركز طوارئ واستشارة طبيب مختص.