الرئيسية » عالم المرأة »  

صوت| الزوج المكتئب كيف تتعاملين معه.. خبيرة أسرية تجيب.. ؟
25 أيار 2022

 

رام الله-نساء FM-يمكن أن يكون الزوج أو الشريك المكتئب مختلف تماما عن شعورك بالاكتئاب، حيث يعبر الرجال أحيانًا عن اكتئابهم من خلال نوبات من الغضب أو العدوان، يؤدي ذلك إلى عدم تشخيصهم، وغالبًا ما نفكر في ظهور االكتئاب على شكل حزن.

ثقافيا، وأقل تشجيع الرجال لتقييم ومناقشة مشاعرهم، حتى أنها قد يكون وقتا عصيبا التعبير عما انهم يمر بها، بدًال من عزل نفسه، قد يقضي الرجل وقتًا أطول مع أصدقائه أو البقاء في العمل لوقت متأخر كنوع من الالهاء

وتقول الاخصائية الاسرية والاجتماعية ميسون ماضي، في حديث مع "نساء إف إم" بإن العلامات الاكثر شيوعا بين الرجال والتي تدل على الاكتئاب، ومنها الالم جسدي حيث يظهر الاكتئاب أحيانًا عند الرجال كأعراض جسدية، مثل آلم الظهر، أو الصداع المتكرر، أو مشاكل النوم، أو العجز الجنسي، والغضب الذي يمكن أن يتراوح هذا من التهيج والحساسية للنقد أو فقدان حس الدعابة إلى الغضب على الطريق أو المزاج القصير أو حتى العنف. يصبح بعض الرجال مسيئين أو مسيطرين، ولكن هنهاك العديد من الطرق التي تستطيعين من خلالها التعامل مع زوجك المكتئب ومنها تشجيع التواصل بينك وبين زوجك وتسالين نفسك متى كانت آخر مرة تواصلت فيها حقًا مع شريك حياتك، بخالف الحديث عن يومك أو التخطيط لتناول العشاء، متى كانت آخر مرة قمت فيها باالتصال به، البد من اإلدراك أن التواصل هو أكثر أهمية من أي وقت مضى، تذكري أن بعض الناس وخاصة الرجال، يجدون صعوبة في التعبير عن أفكارهم ومشاعرهم، حيث يمكنك خلق بيئة آمنة وخالية من الاحكام لزوجك للتواصل معك، وشجعي أيضا شريكك على التواصل والاختلاط مع الاصدقاء، يمكن أن يكون لتغيير الحالة الفسيولوجية لشريكك تأثير ال يُصدق على مزاجه.

 يمكن أن يكون لرحلة إلى صالة الالعاب الرياضية أو حتى التجول في الحي تأثير إيجابي على الاكتئاب، إذا كان شريكك المكتئب يواجه صعوبة في االلتزام بالتمرين بمفرده، انضمي إليه.

 سواء كنت ذاهبًا إلى دروس اللياقة البدنية أو الذهاب للمشي لمسافات طويلة، يمكن لهذه األعمال الصغيرة أن ترفع من مزاجهم وتقوي روابطك، وقد يكون العيش مع الزوج المكتئب أمرا لا  يمكن التنبؤ به، ولكن بدلا من الاستسلام للخوف أو الاستياء من شريكك، تذكري أن تكون ممتنًا. عندما نشعر باالمتنان ، يختفي الخوف وتظهر الوفرة.

 مارسي الامتنان في جميع جوانب حياتك، وخاصة مع زوجتك. تذكري كل الصفات العظيمة التي تحبها عنهم واختاري العيش في حالة جميلة.