الرئيسية » تقارير نسوية » أخبار محلية »  

صوت| المتحدث باسم الصليب الاحمر بفلسطين.. الصحافيون الفلسطينيون يدفعون ثمنا باهظا
12 أيار 2022

 

 رام الله-نساء FM-قال المتحدث الاعلامي للجنة الدولية للصليب الاحمر في الأراضي الفلسطينية، يحيى مسودة، إن الإعلاميين الذين يعدون التغطيات الإعلامية في الاراضي الفلسطينية يواصلون دفع الثمن الباهظ للمخاطر ذات الصلة بمهامهم.

واضاف في حديث مع "نساء إف إم" خلال برنامج السابعة، "يواجه الصحفي الفلسطيني مخاطر متزايدة كانت اخرها اغتيال الجيش الإسرائيلي للصحفية شيرين ابو عاقة باستهدافها بشكل مباشر وكل الادلة تشير الى انها كانت ترتدي لباس الصحافة الخاص والخوذة الواقية، وكانت قد اختارت مكانا امنا بعيدا عن الجيش، ولكن الجنود قاموا بتصويب الرصاص باتجاها هي والصحفيين الاخرين الذي كانوا برفقتها.

 وقال إن اللجنة الدولية تجمع إحصاءات عن الحوادث التي يتعرض لها إعلاميون يتولون مهام خطرة، وتسعى جاهدة لتوفير الحماية من خلال نقل الصورة التي يتهعرض لها الصحفيون الفلسطينون الى العالم.

و  يلعب الصحفيون دوراً حاسماً في نقل الأخبار لمجتمعاتهم، وما زالوا يدفعون ثمناً باهظاً أثناء تغطية الأحداث .

 وقال مسودة لقد صدمنا بخبر مقتل الصحفية شيرين أبو عاقلة أثناء تغطيتها للأحداث الدائرة منذ ساعات الصباح الباكر في مخيم جنين ، ونعرب عن أعمق تعازينا لأسرتها وأصدقائها وزملائها.

وبين انه لا بد من توضيح التفاصيل الدقيقة لهذه الأحداث المأساوية. ونحثّ جميع الأطراف الفاعلة ذات العلاقة على ضرورة احترام المدنيين وحمايتهم. بموجب القانون الدولي الإنساني، يتمتع الإعلاميون العاملون في مناطق النزاعات المسلحة بنفس الحقوق والحماية التي يتمتع بها أي مدني آخر.

الاستماع الى المقابلة :