الرئيسية » تقارير نسوية » الرسالة الاخبارية » اقتصاد »  

صوت| كهرباء القدس لـ "نساء إف إم".. نواجه "القطع الأصعب" للتيار الكهربائي من قبل إسرائيل
10 أيار 2022

 

رام الله-نساء FM-بدأت اسرائيل بقطع التيار الكهربائي عن مدن ومناطق فلسطينية تصل الى 6 ساعات يوميا، تتبع لامتياز كهرباء محافظة القدس، بسب تراكم الديون.

وقال فراس القواسمي مساعد المدير العام للشؤون المالية في كهرباء القدس، في حديث مع "نساء إف إم" إن الشركة استلمت الإنذار الثاني يوم الإثنين الموافق 2022/4/25، بموجب الانذار سيكون هذا القطع هو "الأصعب".

واضاف الانذار يوضح ببدء جدول قطع التيار الكهربائي عن مناطق امتيازها وقال انه بدأ حسب رسالة كهرباء اسرائيل، يوم 2022/5/8. ووفق الشركة، فإن جدول القطع هذا يختلف عن جداول سابقة بأن مدة القطع هي لـ 6 ساعات متواصلة ويتكرر لكل محافظة ست مرات بالشهر.

وقد عمدت كهرباء اسرائيل بهذا القطع بأن تقوم بإطفاء كل المغذيات المزودة لنفس المحافظة في نفس الوقت مما يدل على تعنت الجانب الاسرائيلي بإلحاق أكبر ضرر ممكن بنواحي الحياة للسكان والمجتمع ككل والنواحي الصحية والتعليمية والاقتصادية.

وقد طالبت الشركة في رسائل تم توجيهها لأصحاب القرار بضرورة دفع ما عليهم من مستحقات أو جزء منها حتى تستطيع تجنيب مراكز المدن والمستشفيات أي انقطاع.

 وقالت شركة كهرباء القدس، إن اتخاذ هذه الإجراءات القصوى لفصل الكهرباء لا تنطوي إلا على الضرر والهدم، كما أن الديون اتجاه الشركة الاسرائيلية هي نتاج مباشر وفوري للمناطق المعقدة والصعبة التي توزع فيها شركة كهرباء القدس وتزودها.

وأوضحت الشركة أن هناك مناطق عديدة ضمن امتيازها سيادة القانون بها مجرد كلام وسرقات الكهرباء بإزدياد متواصل، بالإضافة إلى العجز المالي التي تعاني منه الحكومة الفلسطينية بسبب حجز اسرائيل نسبة كبيرة من أموال المقاصة أدت إلى صعوبة دفع ما عليها من مستحقات مالية.

 وأكدت الشركة أن إجراءات قطع الكهرباء هي خطوات عقابية جماعية لا أكثر ولا أقل وهي مجرد إجراءات عقابية تفرض على المشتركين الذين يدفعون فواتير الكهرباء بانتظام ولا يوجد في هذه الإجراءات العقابية ما يحسن أو يزيد من مقدرة شركة كهرباء محافظة القدس على الجباية والتحصيل.

هذا وستستمر الشركة باتصالاتها مع كافة الأطراف المعنية في جهود حثيثة لتخفيف القطع شهرها محول القدسي البداية محدودة. وفعليا نفذت الشركة القطرية الاسرائيلية تهديداتها بقطع التيار الكهربائي عن الخطوط المغذية لمناطق امتياز شركة كهرباء محافظة القدس.

 وقال القواسمي: إن مناطق واسعة من محافظتي القدس وبيت لحم تعرضت لانقطاع التيار الكهربائي ابتداءً من الساعة 9 من صباح يوم الأحد 8/5/2022، حتى الساعة 3 عصراً.

وبين القواسمي أن الشركة "تعمل مع جميع الجهات الرسمية وتبذل كافة الجهود المتاحة لوقف هذا الإجراء الجائر والعقاب الجماعي الذي تفرضه الشركة القطرية على مشتركيها".

وكانت شركة كهرباء محافظة القدس أعلنت في الـ26 من الشهر الماضي تسلمها انذاراً من كهرباء إسرائيل بقطع الكهرباء ابتداءً من الأحد 8/5/2022، ولمدة 6 ساعات متواصلة في اليوم ويتكرر 6 مرات كل شهر.

الاستماع الى المقابلة :