الرئيسية » تقارير نسوية » عالم المرأة »  

التعلق المرضي بالاشخاص والأشياء.. كيف نتخلص منه ؟
09 أيار 2022

 

رام الله-نساء FM-الجميع بحاجة إلى الحب والشعور بأنه موجود في هذه الحياة، ولكن أحياناً ينقلب هذا الشعور الجميل إلى كارثة حينما تكون العلاقة غير متكافئة أو نتعلق بأشخاص وأشياء يسببون المتاعب في حياتنا، ولكننا لا نستطيع اتخاذ قرار التخلي عنهم! حدد علماء النفس هذا النوع من التعلق بالتعلق المرضي.

وتقول الاخصائية الاجتماعية، فاتن ابو زعرور، في حديث مع "نساء إف إم"  بإن التعلق المرضي هو حالة عاطفية تحدث لبعض الأشخاص وهي مرتبطة بالحياة اليومية ونمط تصرفتنا مع الأشخاص وسلوكيتنا، مثل التعلق بأحد الأصدقاء بشدة أو التعلق بأحد الأشخاص في الجانب العاطفي والحب، والذين يعانون من التعلق المرضي يجدون صعوبات في تقدير الذات، ويلجأ هؤلاء الأفراد إلى أشخاص يحتاجون رعايتهم أو يمنحونهم الثقة اللازمة لهم، فهؤلاء الأشخاص يريدون الشعور بحاجة الآخرين لهم وبرغبتهم في تقدير الذات، وقد يلجأ البعض منهم إلى شرب الكحول أو إدمان المخدرات كنوع من التعلق بشيء ما.

وتقول إن أعراض التعلق المرضي ليست متشابهة وبعضها يكون مختلفاً، فبعض الناس يتعلقون بالآخرين بشكل يشعرهم أنهم الأفضل وليسوا محتاجين لهم، وبعض الأشخاص يبدو عليهم الضعف أمام الآخرين ومن هذه الاعراض اللجوء إلى الحبيب على أنه الوحيد الذي يهتم بك. وعدم الاهتمام بنفسك في مقابل الآخرين. الرغبة في التحكم في الموقف من طرف واحد. إلقاء اللوم على شريك الحياة بشكل دائم. الخوف من ترك الآخرين رغم المشاعر السلبية التي يعطونها لك.

وتعود اسباب التعلق المرضي  الى الخلافات الأسرية والإهانات التي يوجهها الوالدين للأبناء، تجعلهم لا يشعرون بحب ويلجأون إلى أول شخص يشعرهم بالحب. عدم تفريغ المشاعر أول بأول وكبتها وكتمانها خاصة مع الوالدين. الكبت والحرمان من الشعور أن لهم دور في المجتمع أو مع الأصدقاء والأسرة.

وتقول ابو زعرور إنه من الأفضل استشارة طبيب نفسي أو إرشاد سلوكي ونفسي، حتى تتعافى من التعلق المرضي نهائياً. وتكلم مع نفسك عن مشاعرك بكل صراحة، وما مميزات وعيوب الطرف الآخر و حل المشكلة بالمصارحة بينك وبين شريك الحياة ، والإفصاح عن احتياجاتك . وابحث عن سبب المشكلة عندك، فقد تشعر أنك بحاجة للحب من الوالدين، لذا صارحهم بضرورة حاجتك لمشاعرهم. وحاول أن ترضي نفسك وتمارس هوايات تجعلك تشعر بتقدير الذات والرضى عن الذات، مثل ممارسة الألعاب الرياضية..