الرئيسية » صحتك »  

ما هي أسباب وأعراض سرطان الثدي للسيدات ؟
29 أيار 2022

 

رام الله-نساء FM-يعتبر سرطان الثدي هو أكثر أنواع السرطان شيوعا لدى النساء، وهو عبارة عن ورم خبيث يصيب قنوات الحليب أو الفصوص الغدية.

وقالت الجمعية الألمانية لمكافحة السرطان: "إن العوامل التي ترفع خطر الإصابة بسرطان الثدي، هي التقدم في العمر والعوامل الهرمونية مثل بداية الدورة الشهرية الأولى وبداية انقطاع الطمث لاحقا واستخدام المستحضرات الهرمونية وتأخر الحمل الأول أو عدم حدوث حمل"، وفق (العين الإخبارية).

كما أن اتباع أسلوب حياة غير صحي يرفع خطر الإصابة بسرطان الثدي، أي التدخين وشرب الخمر وقلة الحركة والسِمنة، وتتمثل أعراض سرطان الثدي في تكتل أو تصلب الثدي وتغير شكل وحجم الثدي وتغير لون جلد الثدي أو الحلمة واتجاه جلد الثدي أو الحلمة للداخل واحمرار وتقشر جلد الثدي بشكل مستمر وإفرازات شفافة أو غائمة أو دموية من الحلمة.

وشددت الجمعية على ضرورة استشارة الطبيب فور ملاحظة هذه الأعراض، مشيرة إلى أن التشخيص المبكر والعلاج في الوقت المناسب يرفعان فرص الشفاء من سرطان الثدي.

ويشمل علاج سرطان الثدي الجراحة والعلاج الإشعاعي والعلاج الكيميائي والعلاج المضاد للهرمونات، بالإضافة إلى العلاجات المستهدفة مثل العلاج بالأجسام المضادة.