الرئيسية » عالم المرأة »  

كيف أجعل زوجي يساعدني في رعاية طفلي الرضيع؟
09 شباط 2022

 

رام الله-نساء FM-كل الأمهات تنفرج أساريرهن، عندما يرين الزوج، يساعد أطفاله ويلعب معهم بصفته أباً وليس شريكاً للأم في التربية بشكل إجباري، وكم يشعرن بالإحباط إذا كان الزوج في غرفة والطفل يصرخ في الغرفة الأخرى، بينما الأم ليست قادرة على ترك عملها في المطبخ مثلاً، إن معظم الآباء يريدون أن يكونوا آباء جيدين، وحاضرين في حياة أبنائهم، لكن في بعض الأحيان لا يعرفون ماذا يفعلون، هم بحاجة فقط لبعض عبارات التشجيع  والثناء، والتصرفات، لتجعله أكثر مرونة في تربية أطفالة.

 حيث تقول الاخصائية الأسرية ميسون ماضي، في حديث مع "نساء إف إم" ضمن برنامج ترويحة،  بإنه من المهام الشاقة لدى الأمهات الجدد عدم الحصول على قدر كافٍ من النوم أو النوم المتقطع بسبب إرضاع الطفل كل ساعتين أو ثلاث ساعات. فيمكن لزوجكِ مساعدتكِ في الحصول على فترة نوم أطول، إذا قام بالاعتناء بالصغير بدلًا منكِ. في حالة كان طفلكِ يرضع رضاعة طبيعية، استخدمي مضخة حليب الثدي في شفط رضعة تشبعه وضعيها في الثلاجة، وعلمي زوجكِ كيف يدفئها قليلًا ويرضع الصغير عندما يصحو. رعاية الأب للرضيع توطد علاقة الحب بينهما، وتجعلكِ ترتاحين بعض الوقت.

ومن الأشياء التي يمكن أن يساعدكِ زوجكِ فيها أيضًا هي اللعب مع الرضيع وحمله أو أن يحكي له قصة، في أثناء إعدادكِ الطعام مثلًا أو عندما تحتاجين لحمام دافئ، علميه الطريقة الصحيحة لحمل الرضيع، حتى لا يتعرض الطفل للأذى، وليس من الصعب أن يغيّر الأب حفاض طفله الصغير، علميه كيف يغير الحفاض لطفلكما، ليستطيع أن يتصرف في حال كنتِ مشغولة وأحتاج الصغير لتغيير الحفاض، وفي كثير من الأحيان، يبكي الرضيع دون سبب غير الملل، يمكن لزوجكِ أن يأخذ الصغير في نزهة صغير حتى يهدأ، سواءً في السيارة بوضعه في كرسي الأطفال الخاص بالرضع، أو أن يضعه في عربة الأطفال ويمشي به قليلًا.

عليكِ قبل ولادة طفلكما أن تتفقي مع الزوج على أن يساعدكِ في رعايته، ويمكنكما قبل الولادة الحصول على تدريبات الرعاية معًا، ولا تنتظري حتى تنهاري من التعب، لتطلبي منه المساعدة والمشاركة في رعاية طفلكما الرضيع.