الرئيسية » تقارير نسوية » الرسالة الاخبارية » مشـــروع نســـاء الشـــام - نشرة اخبارية »  

فيديو| "نساء الشام" .. يناقش أهمية "تعديل الدستوري الأردني بإضافة كلمة "أردنيات"
10 كانون الثاني 2022

فيديو| "نساء الشام" .. يناقش أهمية "التعديل الدستوري الأردني بإضافة كلمة "أردنيات"

 

رام الله-نساء FM- ناقش البرنامج الإذاعي "نساء الشام" الذي يأتي ضمن مشروع قريب للوكالة الفرنسية للتنمية الإعلامية (CFI)، والمموَّل من الوكالة الفرنسية للتنمية (AFD) في حلقته الثامنة، "التعديل الدستوري الجديد الذي أقره مجلس النواب الأردني وذلك بإضافة كلمة “الأردنيات” لعنوان الفصل الثاني من الدستور".

من جهتها، قالت المحامية ونائبة رئيس جمعية الحقوقيين الاردنيين، نور الامام، خلال اللقاء، إن اضافة كلمة اردنيات لا تمثل المطالبة الحقيقية للحركة النسوية والحقوقية والتي ما زالت تطالب بعدم التمييز على اساس الجنس.

واضافت "أثر هذه الإضافة "الكوتا" النسوية في الاردن مهددة بالخسارة كما يطرح في مختلف الاروقة ما يتطلب وجود منظومة تشريعية لا تميز ابدا بين الجنسين وتقوم على اساس التكافؤ الايجابي."

وبدورها، اوضحت أستاذة  القانون الدستوري في جامعة النجاح الوطنية، رئيسة مجلس إدارة تنمية و إعلام المرأة "تام" د. سناء السرغلي، أن اللغة واستخدام المصطلحات هو اساس التغيير الثقافي ومن الإساسيات التي يفترض بواضعي الدستور المحافظة عليها. واضافت أن الاضافة المهمة هي بإضافة كفالة الدولة على تمكين المرأة واسنادها وحمايتها.

وبعد عقود طويلة من النضال خاضتها الحركة الحقوقية والنسوية الأردنية لإقرار حقوق متكافئة ومتساوية بين النساء والرجال... تمت اضافة كلمة أردنيات للدستور المطالبات مستمرة لاستكمال الإجراءات القانونية والضغط بإتجاه موافقة مجلس الاعيان على التعديل، وتوقيع الملك على القرار ليكون التعديل في اطار السابقة التي يحتذى بها في دول عربية أخرى.

للمزيد مشاهدة الحلقة :