الرئيسية » تقارير نسوية » نساء في العالم العربي »  

أساب اعتقال الأميرة السعودية .. أول تغريدة للأميرة بسمة آل سعود بعد الإفراج عنها
10 كانون الثاني 2022

 

الرياض-نساء FM-نشرت الأميرة السعودية، بسمة بنت سعود بن عبد العزيز  آل سعود، الأحد، تغريدة هي الأولى لها بعد الإفراج عنها حيث قضت نحو ثلاث سنوات سجون المملكة.

وقالت الأميرة في تغريدتها " كل امتناني وشكري لوالدي الملك سلمان بن عبد العزيز و ولي عهده صاحب السمو الملكي الأمير محمد بن سلمان حفظهم الله ورعاهم".

واحتجزت الأميرة السعودية في سجن الحاير قرب الرياض المعروف بأنه يضم العديد من المعتقلين السياسيين، وفقا لما نقلته فرانس برس.

أسباب اعتقال بسمة

ووجهت الأميرة، قبل اعتقالها، انتقادات إلى النظام القانوني في المملكة، ودعت إلى اعتماد دستور يحمي حقوق المواطنين، كما إنها اتهمت الأمير محمد بن سلمان، في حديث صحفي في عام 2018، برفض قبول أولئك الذين لا يؤيدون خططه للإصلاح، المعروفة باسم رؤية 2030.

وقالت الأميرة إن "لديه (محمد بن سلمان) رؤية، رؤية 2030، وأرى أنه في تلك الرؤية، هناك اتجاه نحو نوع من عزل جميع أولئك الذين لا يوافقون على تلك الرؤية".

ولم يعلق المسؤولون السعوديون علنا على قضية الأميرة بسمة، لكن في عام 2020، قالت البعثة السعودية لدى الأمم المتحدة في جنيف لهيئة تابعة للأمم المتحدة إنها "متهمة بجرائم جنائية تتعلق بمحاولة السفر خارج المملكة بشكل غير قانوني".

وتدين المنظمات غير الحكومية بانتظام انتهاكات حقوق الإنسان والحريات في المملكة. علما أن السعودية تنتهج، بقيادة ولي العهد محمد بن سلمان، منذ سنوات، سياسة انفتاح وتنفذ إصلاحات اجتماعية عدة. وصارت تسمح بتنظيم أحداث رياضية وحفلات موسيقية.

 

في الوقت ذاته، نفذت السلطات حملة اعتقالات واسعة خلال السنوات الماضية شملت أفرادا في العائلة المالكة ونافذين.

وأفرجت السلطات السعودية عن الأميرة بسمة بعد نحو ثلاث سنوات في قضتها في السجن من دون توجيه أي تهمة لها، السبت.