الرئيسية » عالم المرأة »  

لماذا عليكِ التوقف عن وضع الأسيتون على أظافرك لإزالة المانيكير؟
02 كانون الثاني 2022

 

رام الله – نساء FM إن كنتِ من محبات المانيكير وتُغيّرين الألوان باستمرار، فهذا يعني أنكِ تضعين الأسيتون على أظافرك بشكل متكرر، لكني أأسف أن أخبركِ عزيزتي أن عليك التوقف عن وضع الأسيتون على أظافرك لإزالة المناكير، تعالي لنخبرك ما الذي تفعله هذه المادة الكيميائية بأظافرك.

لماذا عليكِ التوقف عن وضع الأسيتون على أظافرك لإزالة المانيكير؟

أولاً، من المهم أن نفهم أن الأسيتون هو في الأساس هو مذيب، ما يعني أنه يمكن أن يكسر أو يذوب مواد مثلما يفعل مع الطلاء والورنيش. هذا هو السبب في أنها مكون في مزيلات طلاء الأظافر ومزيلات الورنيش ومزيلات الطلاء، كما وصفه موقع WebMD الطبي.

ونظراً لفاعليته، فإنه يمكن أن يعيث فساداً على الأظافر، ولديه القدرة على إلحاق الضرر بالبشرة أيضاً، كما أوضحت دكتورة الجلدية سامنثا إصمان، في خضمّ حديثها مع الموقع المتخصص بمواضيع المرأة The List.

المشكلة أنه أخطر على صحة أظافرنا من طلاء الأظافر، إذ قالت أخصائية الأمراض الجلدية والأظافر، دانة ستيرن، لموقع The Huffington Post: “كثير من الناس لا يدركون أن الضرر الذي نلحقه بأظافرنا ليس من طلاء الأظافر، بل من المزيل، بل يمكن أن يكون الملمع في الواقع واقياً للأظافر، يمكّنها من أخذ استراحة من التعرض لمزيل الطلاء، ويسمح للظفر بالتعافي من آثاره”. 

الشيء الأكثر إثارة للقلق الذي يفعله الأسيتون للأظافر هو كسرها، إذ قالت ستيرن إنه “يجفف الظفر بشكل ملحوظ، ما يؤدي إلى تقصفه وتقشره”.

كما يمكن أن يسبب المزيد من الضرر للبشرة، فقد تجفّ البشرة عند تعرضها للأسيتون، لأنه يزيل الكثير من الزيوت الطبيعية من بشرتك، وهذا يمكن أن يؤدي إلى التشقق، والتقشير، والنزيف في بعض الحالات.

ماذا تستخدمين لإزالة المانيكير؟

أسمعك تسألين: وماذا أستخدم إذاً لإزالة المانيكير؟ بدلاً من استخدام مزيل طلاء الأظافر الذي يحتوي على الأسيتون، جرّبي البحث عن المنتجات الخالية من الأسيتون، واستبدليها بمنتجات مثل: أسيتات الإيثيل وكحول الأيزوبروبيل وكربونات البروبيلين، إذ يكون تأثيرها السلبي على الأظافر أخف من الأسيتون.

رغم أن هذه النصيحة ليست سهلة كما يبدو، لأن كثيراً من المنتجات تروّج لنفسها أنها طبيعية وعضوية، لكنها لا تزال تحتوي على الأسيتون ضمن مركباتها، وإن كانت تضيف عوامل ترطيب مثل الجلسرين والبانثينول وفول الصويا لتقليل تأثير التجفيف، وهو أمر لفتت إليه مجلة SELF

وعموماً، بغضّ النظر عن المنتج الذي تختارينه، فقد يكون قد ترك الأسيتون آثاراً سيئة على أظافرك وجلدك فعلاً، لذلك نصيحتنا هي أن تتأكدي من ترطيب يديك وأظافرك بمجرد إزالة الطلاء.

المصدر: موقع عربي بوست