الرئيسية » تقارير نسوية » نساء في العالم العربي »  

نسبة المهندسات الأردنيات في النقابة 25% وفي الجامعات 40%
03 تشرين الثاني 2015

عمان- نساء أف أم:  قال نقيب المهندسين الأردنيين المهندس ماجد الطباع إن نسبة المهندسات المنتسبات للنقابة بلغت 25%، وأن نسبة المهندسات على مقاعد الدراسة تفوق 40% والتي بدورها تدعم العمل الهندسي في الأردن, مبيناً أن النقابة تولي اهتماماً كبيراً بهذه الفئة. 

وبين الطباع أن هناك إضافة نوعية في هذه الدورة من قبل مجلس لجنة المهندسات العربيات مقارنة بالمجالس السابقة من خلال التحسس الفعلي لدور المهندسة وإنصاف المهندسات وعدم التمييز والتغول بينهن.

من جانبه بين أمين عام اتحاد المهندسين العرب د. عادل الحديثي أن لجنة المهندسات العربيات الاتحادية تأسست ضمن ثمانِ لجان يشرف عليها الاتحاد، مضيفاً أن اللجنة يشارك فيها 14 دولة عربية.

وطالب الحديثي إلى تفعيل المشاركة الحقيقية في الهيئات الهندسية بما يخص مشاكل المهندسات العربيات بالإضافة إلى وجود دور حقيقي لمجلس لجنة المهندسات العربيات لضمان سير عملها. 

وقالت المهندسة مها أبو هدبا رئيس لجنة المهندسات العربيات نسعى من خلال اللجنة إلى توحيد الوطن العربي من خلال المهن الهندسية مبينة أن اللجنة ستعقد اجتماعاً كل ثلاثة شهور لتبادل الخبرات بين الأعضاء، وأنه سيتم عقد الاجتماع القادم في جمهورية مصر العربية لتكريم المهندسة المتميزة.

وقامت المهندسة جمانة المفلح بشرح فكرة جائزة المهندسة العربية المتميزة وطريقة التسجيل بالجائزة وآلية اختيار أفضل مهندسة عربية من قبل أعضاء التحكيم، وتم عرض فيلم قصير خلال اللقاء يوضح فكرة الجائزة من بداية التقدم لها إلى وقت تكريم المهندسات المتميزات.