الرئيسية » تقارير نسوية » الرسالة الاخبارية » اقتصاد »  

صوت| لا يسد احتياج العائلة الفلسطينية .. القطاعين العام والخاص ملزمان بتطبيق الحد الادنى للاجور (1880 شيقلا) بداية العام الجديد
22 كانون الأول 2021

 

رام الله-نساء FM-قال مسؤول دائرة العلاقات العامة في الاتحاد العام لنقابات عمال فلسطين، عبد الهادي ابو طه، في حديث "لنساء إف إم" بإن القطاعين العام والخاص ملزمان بتطبيق الحد الادنى للاجور مطلع العام المقبل.

 مضيفا انه تم وضع وثيقة تشمل لوائح تنفيذية للاشراف على التطبيق وتضمنت بندا يشمل اجورا مستحقة، ففي حال لم تتقاضى اي عاملة او عامل رواتبهم وفق الحد الادنى للاجور الجديد والذي حدد بـ1880 شيكلا تعتبر الفروقات في المبالغ مستحقة ويدفعها صاحب العمل وفق القانون.

كما ابدى ابو طه استغرابه قرار وزير العمل نصري ابو جيش ببدء تطبيق وسريان القرار اعتبارا من شهر نيسان 2022 موضحا بأن الاتفاق تم مع اطراف الانتاج المختلفة على سريانه في كانون ثاني القادم مطلع العام.

وفي السياق، اوضح البروفيسور والخبير والمحلل الاقتصادي د.طارق الحاج، أن الحد الادنى للاجور لا يكفي لسد جوع ورمق العائلة الفلسطينية واحتياجاتها المتصاعدة ولا يكفي لصون وحفظ الكرامة الانسانية موضحا ان غلاء المعيشة محدد بـ2450 شيكلا وهو خط الفقر الوطني.

 مؤكدا ان هناك حاجة لوقفة جدية وتناسق بين جميع الوزارات بما يضمن حفظ حقوق رب العامل كي لا تهاجر رؤوس العمل الفلسطينية للخارج ولحفظ حقوق العامل.

وتحدث وزير العمل الفلسطيني نصري أبو جيش، مؤخرا عن الموعد الرسمي لتطبيق قرار الحد الأدنى للأجور في فلسطين.

وقال أبو جيش إن "بدء تطبيق قرار الحد الادنى للاجور الجديدة وقيمته 1880 شيقل فعليا على أصحاب وأرباب العمل في الأول من شهر نيسان 2022".

وأشار أبو جيش في تصريحات خاصة لصحيفة "الحياة"، إلى أن "مرحلة توعوية تسبق القرار لمدة ثلاثة اشهر تبدأ في الأول من شهر كانون الثاني من السنة الجديدة 2022 وتشمل أطراف الإنتاج الثلاثة".

وبين أبو جيش أنه "سيتم تطبيق قرار الحد الادنى للأجور على مراحل في الضفة الغربية ابتداء من بداية السنة الجديدة 2022".

وأضاف: "سنبدأ بتطبيقه على مراحل، الاولى ستكون عبارة عن توعية وارشاد للعمال واصحاب العمل لمدة ثلاثة شهور، وفي الاول من شهر نيسان نبدأ بالتطبيق الفعلي باتخاذ الاجراءات القانونية اللازمة لألتزام كافة المنشآت وجميع اصحاب العمل بالحد الادنى للاجور الجديدة بقيمة 1880 شيقل شهريا".

وأكمل أبو جيش: "فتحت اطراف الانتاج حوارا شاملا وتوقف الحوار مؤقتا بسبب الجائحة ثم تواصل على امتداد النصف الثاني من عام 2020 وحتى تاريخ انعقاد المؤتمر الوطني الأول للحوار الاجتماعي في البيرة لمدة يومين تحت عنوان "معالجة تحديات سوق العمل"، ومن منطلق مسؤولية الاطراف الثلاثة، فانها توافقت على رفع الحد الادنى للاجور في فلسطين ليصبح 1880 شيقل بدلا من 1450 شيقل، على ان يبدأ التنفيذ اعتبارا من بداية عام 2022 ووفق المحددات التي تم التوافق عليها بين الشركاء الثلاثة".

وأكد وزير العمل على الزام اصحاب العمل والمنشأت بتطبيق القرار، وقال: "سنتخذ الاجراءات القانونية لإلزام جميع اصحاب العمل، اذ سيكون هناك إلزام لاصحاب العمل مع بداية شهر نيسان من السنة الجديدة القادمة.

وقال أبو جيش: "كل من لم يلتزم بتنفيذ القرار سيعرض نفسه ومنشأته للاجراءات القانونية الواجبة باغلاق منشآت والتحويل للقضاء، وهناك اتفاق مع القطاع الخاص بالتعاون في اول ثلاثة شهور بتنفيذ زيارات مشتركة من اطراف الانتاج لتوعية الجميع بتطبيق الحد الادنى للاجور بعد ان اتفقنا على الآليات وقمنا بدراسة القطاعات الضعيفة ككقطاع رياض الاطفال والمشاغل الخياطة وكيف يمكن مساعدتها في المراحل اللاحقة".

هل سيتم تطبيق الحد الأدني للأجور في قطاع غزة ؟

وحول تطبيقه في قطاع غزة، قال أبو جيش "أتمنى من القائمين على تنفيذ القانون في قطاع غزة ان يلتزموا بتطبيق القرار على العمال واصحاب العمل لديهم اسوة بالضفة الغربية، لما يتعرض له اهلنا في قطاع غزة لمأساة كبيرة في الاجور وحدها الادنى حيث يوجد هناك رواتب لا تتجاوز 400 شيقل".