الرئيسية » صحتك »  

صوت| ما أهمية الاستشفاء العضلي للجسم ؟
06 كانون الأول 2021

 

رام الله-نساء FM-الاستشفاء العضلي  لا يقل أهمية عن التمارين الرياضية، فالتحميل الزائد على العضلات قد يكن له نتائجه وتأثيراته السلبية التي تتطلب تدخل طبي في بعض الأوقات، لذلك فعند ممارسة التمارين الرياضة.

 الحرص على تخصيص وقت للاستشفاء العضلي لتهيئة العضلات للاستمرار دون حدوث مضاعفات. والاستشفاء العضلي لا يتوقف فقط على التمارين الرياضية وإنما يحتاج الجسم بشكل عام إلى الاستشفاء، فبعد يوم طويل تتعرض عضلات الجسم للشد والتقلصات، وكذلك بعد أي مجهود بدني سواء سفر أو حمل حقائب ثقيلة، فكل هذه الممارسات يعتمد فيها الجسم على العضلات، وعدم  استشفاء العضلات بعد هذه المجهودات يعرضها لآلام شديدة قد تؤثر بعد ذلك على حرتك وتجعلك تعانين من آلام متفرقة في الجسم

وتقول المدربة المعتمدة حنين منصور، في حديث مع "نساء إف إم" خلال برنامج ترويحة،  إن الاستشفاء العضلي مهم جدا للجسم من أجل الحماية من بعض الإصابات والاجهاد الذي يتبع أي مجهود رياضي وبدني، حيث يعرف الاستشفاء العضلي بانه عبارة عن مجموعة من العمليات التي يقوم بها جسمك لإصلاح الأنسجة العضلية التي تم إتلافها بعد ممارسة التمارين الرياضية.

وتابعت،  "له أهميته التي تساعدك على استكمال تمارينك الرياضية بشكل أكثر أمانًا والحصول على النتائج المطلوبة، وفي حالة عدم إتاحة الفرصة للعضلات للاستشفاء، والضغط على الجسم باستكمال التمارين الرياضية دون راحة عضلاتك فان هذا سيسبب العديد من المشكلات لديك، ألم في العضلات،  حيث تتسبب التمارين الشاقة في تجميع المنتجات الايضية في الجسم و ضطراب النوم، في بعض الأوقات قد يتطلب الأمر للدخول في النوم والتغلب على الأرق إلى القيام بمجهود يؤدي في النهاية إلى الجلود إلى النوم بسهولة وغيرها الكثير من السلبيات الاخرى التي لها ضرر كبير على الجسم، الذي يحتاج من 48 إلى 72 ساعة ليتخلص من حمض اللبنيك المتجمع في العضلات، لتتمكن العضلات بعد ذلك من استعادة أنسجتها، وتشعرين بتخلصك من الألم. "

وتقول : "لذلك للاستشفاء أهمية كبير لذلك لا يجب تجاهل هذه الخطوة، يجب دائما ان نحرص على استشفاء العضلات بالوسائل  والطرق المنابة لك لتجنب جسمنا المزيد من المضاعفات والآلام، ومنحه القدرة على استكمال أنشطته بشكل يقودك لنتائج أفضل. "