الرئيسية » صحتك »  

ما هي أسباب آلام أسفل البطن عند النساء ؟
30 تشرين الثاني 2021

 

رام الله-نساء FM-يعتبر ألم أسفل البطن، أو ألم الحوض، من الأمور المزعجة التي تحدث للنساء، وهو عادة يحدث نتيجة مشكلة صحية ما في الأعضاء الموجودة بهذه المنطقة من الجسم، مثل المثانة والأعضاء التناسلية، فما هي أسباب ألم أسفل البطن

1- ابتلاع الهواء وتناول الدهون

يمكن أن يساهم ابتلاع الهواء الزائد وتناول الأطعمة الغنية بالدهون التي تؤخر إفراغ المعدة، كما الإجهاد، في انتفاخ البطن وآلام أسفل البطن، وفق(سيدتي).

وتشمل الحالات المرضية في المعدة التي تسبب آلام أسفل البطن: الإمساك، عدم تحمل مكونات معينة في الأطعمة، مثل اللاكتوز أو الجلوتين، التهاب المعدة والأمعاء، التهاب القولون، مرض الجزر المعدي المريئي (جيرد)، الانسداد المعوي، العلوص؛ وهو تباطؤ في وظيفة الأمعاء الدقيقة والغليظة الطبيعية، خزل المعدة؛ والذي عادة ما يكون من مضاعفات مرض السكري، مرض كرون، التهاب الرتج ومتلازمة القولون العصبي.

2- الإصابة بأمراض أو أعراض الجهاز التناسلي

وتشمل ما يلي:

- الحمل الطبيعي والحمل خارج الرحم.

- بطانة الرحم.

- آلام الدورة الشهرية ومتلازمة ما قبل الحيض.

- سرطان المبيض.

- كيسات المبيض.

- الإصابة بمرض التهاب الحوض (PID).

3- بعض الحالات الطبية الأخرى، مثل: التهاب الزائدة الدودية، الفتق، التهاب المثانة، التليف الكبدي، الإصابة بالسرطانات داخل البطن، ووجود حساسية من بعض الأدوية.

متى تتطلب آلام أسفل البطن التدخل الطبي؟

اطلبي المساعدة الطبية فوراً إذا صاحب أعراضك عدم القدرة على إخراج الغازات والقيء غير المنضبط، فقد تشير هذه الأعراض إلى أن هناك حالة خطيرة، ويجب عليك أيضاً طلب العلاج الطارئ إذا كان لديك أي من الأعراض التالية المرتبطة بانتفاخ البطن أو آلام الحوض:

- الحمى.

- تقيؤ الدم.

- براز بلون كستنائي غامق أو براز دموي.

- ظهور إفرازات نسائية غير طبيعية.

- تفاقم الألم بشكل مفاجئ، خاصة إذا تحسن مع الاستلقاء التام.