الرئيسية » تقارير نسوية » صحتك »  

التغذية اللازمة للأم المرضعة
24 تشرين الثاني 2021
 
رام الله- نساء FM- لا شك أنكِ تعرفين فوائد الرضاعة الطبيعية. يحتوي حليب الثدي على كميات متوازنة من العناصر المغذية المناسبة لطفلكِ الرضيع. وحليب الثدي أسهل في الهضم لطفلكِ الرضيع مقارنة بتركيبة الحليب التجاري، وأول هاجز يكون عند الام هي..هل طفلي بتلقى كمية كافية من الحليب أم لا؟

للرضاعة الطبيعية فوائد عديدة على صحة الأم ومنها إنزال الوزن الذي إكتسبته خلال فترة الحمل والعودة إلى الوزن الطبيعي، وتعيد رحمها إلى وزنه الطبيعي أيضا ، وتقول أخصائية التغذية زين جبارين بأن الرضاعة الطبيعة للطفل اول ستة شهور تكون ضرورية ومهمة حيث تزيد من مناعة الطفل ومناعة الام أيضا.

والأطفال في الأسبوع الأول يخسرون نسبة من وزنهم وهذا طبيعي، حيث توكد الخصائية بأن هذا يحصل مع جميع الأطفال لكن خوف الأمهات في بعض الأحيان يجعلهم يستبدلون الحليب الطبيعي في الحليب الاصطناعي الامر الذي يجعل الطفل يحصل على فائدة أقل بسبب معتقدات خاطئة،  وهناك علامات معينة تدل على أن طفلي قد حصل على كمية كافية من الحليب، فهناك العديد من الاطفال الذين يعطوا علامات معينة تدل على عدم كفاية الحليب، مثل حكة العين وحركة الشفاه، إضافة الى أن عدد الحفاضات اليومية تعتبر مؤشر ودليل قوي أيضا على مدى إنتفاع الطفل وتغذيته، ففي اليوم الأول من الولادة من المفترض أن يخرج الطفل من مرة الى مرتين،  وبعد كم يوم ممكن أن يصبح عددها من أربع الى ست مرات يوميا، حتى تصل الى أكثر من ست مرات بعد عمر ثلاثين يوما، هذا يعد دليل بأن طفلي لا يعاني من الجفاف وأنه يتلقى كمية كافية من الغذاء.

ومن أكثر الأغذية التي تزيد من صحة الأم وتساعد في زيادة الحليب، هي الخضار الورقية عدا البقدونس لأنه يقلل من إدرار الحليب، إضافة الى الشوفان الذي يحتوي على نسبة كبيرة من النشويات والألياف، والمكسرات الغنية بالاوميغا3 والتي تعزز جودة الحليب، واليانسون الذي تستطيع ان تشرب منه من كوب الى كوبين يوميا، والحلاوة أيضا لكن بكميات محدودة حتى لا تزيد من الوزن، إضافة الى زيت السمسم او زيت الحلبة اللذان يصنفان كبديل للحلاوة.

وبالإضافة الى الأغذية المفيدة، هناك أغذية أيضا تعتبر مضرة للأم المرضعة وتحد من فوائد الحليب على طفلها، ومنها البقدونس، حيث هناك العديد من الأشعاب والتوابل التي تغير من نكهة حليب الام، وبالتالي لا يحبها الطفل، لذلك عليها تجنبها.

ومن أهم الأمور التي يجب على الأم المرضعة أن تركز عليها هي كمية السوائل التي تأخذها خاصم الماء والشوربة والحليب. حيث أنها من الممكن أن تتناول من كوب الى ثلاثة أكواب من الحليب يوميا، فعتبر مصدر للسوائل ومصدر للكالسيوم والبروتين أيضا.

وتنصح الاخصائية بأن ببداية الحمل يجب دائما على الأم ان تلجأ لأخصائي تغذية وذلك لتنظيم أكلها خلال فترة الرضاعة بالشكل الذي ينعكس عليها وعلى طفلها بصحة متوازنة وصحية.