الرئيسية » تقارير نسوية » الرسالة الاخبارية »  

صوت| وزارة التربية تشكل لجنة فنية لدراسة الفاقد التعليمي وانعكاسه على طلبة الثانوية العامة
17 تشرين الثاني 2021

 

رام الله-نساء FM-قال المتحدث باسم وزارة التربية والتعليم صادق الخضور ، إن اللجنة التي تم تشكيلها من قبل الوزارة لدراسة الفاقد التعليمي وانعكاساته على امتحان الثانوية العامة، ستدرس كل مبحث من المباحث على حدة.

وأضاف الخضور، في حديث "لنساء إف إم" خلال برنامج فنجان قهوة، أن اللجنة الفنية سترفع توصياتها من أجل معالجة أو إعادة النظر في المواد المقررة، في حال استدعت الحاجة إلى ذلك، نهاية الشهر الجاري.

وأوضح الخضور أن الفاقد التعليمي الذي نتحدث عنه بالنسبة لطلبة الثانوية العامة هو عدم تلقيهم بعض المفاهيم والمهارات في الصف الحادي عشر، والمرتبطة بما سيرد في بعض المواد المقررة "للتوجيهي."

مشيرا الى أن الفاقد التعليمي ليس مرتبطا فقط بالثانوية العامة، بل في كافة المراحل الدراسية، حيث إن التربية أعدت خطة لتحديد المهارات التي لم تنجز ولم تعط بسبب جائحة "كورونا".

ولفت إلى أن الوزارة ستعين خلال الأسبوع الجاري 2600 معلم ومعلمة بعقد لمدة ثلاثة أشهر، ضمن برنامج للتعليم المساند للصفوف من الأول حتى الرابع، عبر تخصيص حصص إضافية لتعويض الطلبة، حيث سيخصَص معلمان اثنان في كل مدرسة، أحدهما للتخصصات الأدبية والآخر للتخصصات العلمية.

ويرتبط الفاقد التعليمي بمشكلات أخرى مثل: التسرب المدرسي، وقلة الموارد البشرية من المعلمين الأكفاء، وارتفاع عدد الطلبة داخل الصف الواحد، وحديثًا شكل فيروس كورونا سببًا رئيسًا لقضية الفاقد التعليمي بل أصبح السبب الأول في تعميق انتشار هذه القضية.