الرئيسية » صحتك »  

باحثون: هذا الدواء قد يمنع الإصابة بمرض السكري
16 تشرين الثاني 2021

 

رام الله-نساء FM-توصلت العديد من الدراسات إلى أن أدوية ضغط الدم يمكن أن تساعد على منع إصابة ملايين الأشخاص في جميع أنحاء العالم بمرض السكري من النوع الثاني.

وأوضح البحث الذي نشرت نتائجه دورية (لانسيت) الطبية أن خفض ضغط الدم المرتفع يعد وسيلة فعالة للتقليل من مخاطر الإصابة بالسكري من النوع الثاني، وفق(لها).

وأجرى الباحثون الدراسة في جامعتي (أكسفورد) و(بريستول)، حيث تمت متابعة حال 145 ألف شخص لمدة خمس سنوات، ووجدوا أن خفض ضغط الدم الانقباضي بمقدار 5 ميليمتر زئبقي، عن طريق أدوية ضغط الدم أو تغيير نمط الحياة، قلل من خطر الإصابة بالنوع الثاني من مرض السكري بنسبة 11 %.

كذلك وجد الباحثون أن مثبطات الإنزيم المحول للأنجيوتنسين (هرمون يسبب تضيق الأوعية الدموية) وحاصرات مستقبلات الأنجيوتنسين 2، لها تأثير وقائي، وكلاهما يقلل من الخطر النسبي للإصابة بمرض السكري بنسبة 16 %.

وقال كاظم رحيمي، الباحث الرئيسي في الدراسة واستشاري أمراض القلب: "يقدم بحثنا دليلاً واضحاً على أن إعطاء مثبطات الإنزيم المحول للأنجيوتنسين، المتوفرة على نطاق واسع وبأسعار معقولة في جميع أنحاء العالم، للمرضى المعرضين لمخاطر عالية يمكن أن يحد من العبء المتزايد لمرض السكري من النوع الثاني".

وأضاف: "الأدوية المختلفة الشائعة الاستخدام لخفض ضغط الدم لها تأثيرات مختلفة جدا على خطر الإصابة بمرض السكري، لذلك يجب على الأطباء أن يأخذوا في الاعتبار مخاطر إصابة المريض بالسكري عندما يختارون دواء مضاداً لارتفاع ضغط الدم لخفض ضغط الدم لديهم".