الرئيسية » تقارير نسوية » الرسالة الاخبارية » اقتصاد »  

صوت| العسيلي لـ "نساء إف إم" هناك مبالغة برفع الاسعار وضبطنا 300 تاجر رفع سعر السلع المخزنة
01 تشرين الثاني 2021

 

رام الله-نساء FM- قال وزير الاقتصاد الوطني، خالد العسيلي، إن هناك مبالغة في الترويج لارتفاع جميع السلع، وهناك من يحاول استغلال الارتفاع العالمي لتحقيق مكاسب اضافية خاصة.

واضاف في حديث مع "نساء إف إم" ضمن برنامج السابعة، أن هناك ارتفاعات سنهشدها خلال الفترة المقبلة نتيجة ارتفاع سعر المواد الأولية المستوردة وارتفاع بسعر الشحن عالميا لكن ليس كما يروج له.

واوضح ان هناك متابعة للحفاظ على اسعار السلع الموجودة بمخازن التجار كما هي، لكن الارتفاعات العالمية ستتسبب بارتفاع السلع القادمة.

واشار العسيلي الى ضبط 300 تاجر في الآونة الاخيرة لم يلتزموا بالاسعار القديمة ما أدى لإتخاذ إجراءات قانونية بحقهم.

واوضح العسيلي أن اجتماع  سيعقد اليوم، مع كبار التجار وكبار المستوردين لدراسة الازمة ومن أجل التعاون والتناغم في العلاقة بين الحكومة والتاجر والمستهلك .

واوضح ان الوزارة وزعت ارقام مدراء حماية المستهلك في جميع المحافظات ونشرت الرقم 129 للاتصال عليه فور شعور اي مستهلك بأن ارتفاعا طال الاسعار.

وقالت وزارة الاقتصاد، إن السقف السعري الاسترشادي الأعلى لكيلو الدجاج "اللاحم"، يبلغ 15 شاقل، وأضافت أنه "سيتم منتصف الأسبوع الجاري الإعلان عن  قائمة سقف سعري استرشادي للسلع الاساسية التي تخضع حاليا لدراسة كافة متغيرات حركة أسعار السلع"، حسب وصفها.

ونوهت الوزارة، في بيان صحفي اليوم، إلى أنها ستتخذ "سلسلة من الإجراءات بحق المخالفين، ومن يحاول استغلال الحالة الراهنة، وصولاً إلى وضعه على قائمة سوداء، تحرمه من خدمات وزارة الاقتصاد في مزاولة مهنة التجارة".

وأكدت على  أن "السلع الأساسية المعروضة حالياً، في السوق، التي تخضع لمراقبة ومتابعة من قبل طواقم حماية المستهلك يجب أن تباع بالسعر القديم".

وأشارت إلى أن وزير الاقتصاد، قرر "تشكيل خلية أزمة حكومية ومن جمعيات حماية المستهلك، لضبط وتنيظم السوق والحفاظ على استقرار الأسعار، وتعزيز منظومة حماية المستهلك لتغطية المحلات التجارية كافة".