الرئيسية » تقارير نسوية » نساء حول العالم » الرسالة الاخبارية »  

صوت| وسط اشادة بهذه الخطوة.. الكاتبة الإيرلندية الشابة سالي ترفض ترجمة روايتها الجديدة "أيها العالم الجميل، أين أنت" إلى اللغة العبرية
25 تشرين الأول 2021

 

 رام الله– نساء FM- تنامت المقاطعة الثقافية لدولة الاحتلال الإسرائيلي بسبب اجراءاتها القمعية ونظام الفصل العنصري الإسرائيلي ضد الفلسطيينيين وتجلى مؤخراً برفض الكاتبة الإيرلندية الشابة سالي روني (30 عاماً ) ترجمة روايتها الجديدة  "أيها العالم الجميل، أين أنت" إلى اللغة العبرية منق بل دار نشر صهوينية، وعللت ذلك بإجراءت الاحتلال ضد الفلسطينيين .

وتصدرت روايتها الجديدة قائمة أكثر الكتب مبيعا على موقع "أمازون حيث رفضت طلب دار نشر اسرائيلية تسمى "مودان" من ترجمة رواتيها للغة العبرية ، وتتناول روايتها الجديدة القضايا الاجتماعية والسياسية مثل عدم المساواة والطبقات الاجتماعية والرأسمالية حيث يأتي عنوانها "أيها العالم الجميل، أين أنت؟" من قصيدة كتبها فريدريش شيلر قام فرانز شوبرت  بتلحينها في عام 1819.

وحول ذلك، قال المتخصص بالشأن الثقافي يوسف الشايب، في حديث  مع "نساء إف إم" خلال برنامج "قهوة مزبوط إن الروائية الشابة استطاعت ان تحصل على العديد من الجوائز والاسهامات الادبية خلال مسيرتها مبيناً أن روايتها الأخيرة حققت انطباعات نقدية ايجابية وهذا يعود لطبيعة دور النشر  التي طلبت ترجمتها هناك. حيث أن هناك انواع مختلفة من دور النشر وغياب لدور النشر اليساري في اسرائيل .

وأوضح الشايب أن مقاطعة الكتابة الايرلندية لن تكون الأولى ولا الأخيرة وهي من ايقونة الروائيات ولا يقل عن الموقف الايرلندي الرسمي تجاه القضية الفلسطينية. مبيناً أن موضوع الترجمة من المواضيع الشائكة والتي تثير جدلاً في موضوع المقاطعة الثقافية، حيث ان هناك جدلاً ايضاً حول ترجمة الروايات العربية للعبرية وهناك اتفاقيات ثقافية وقعتها إسرائيل مع الامارات والمغرب في سياق التطبيع مع دولة الاحتلال .

واشار  الشايب الى أنه يتحتم علينا كفلسطينيين محاولة استثمار لمواقف الفنانين والمشاهير والمثقفين الايجابية والحقوقية تجاه القضية الفسطيني،  حيث ان عدم احتضانهم قد يؤدي لتغير في مواقفهم حيث يجب أن يكون هناك دور وتفعيل للدبلوماسية الرقمية الثقافية والرياضية واستقطاب للرأي العام العالمي تجاه فلسطين .

هذا وكانت الحملة الفلسطينية للمقاطعة الأكاديمية والثقافية لإسرائيل رحبت بقرار المؤلفة واوضحت في بيان لها ان روني انضمت إلى عدد لا يحصى من المؤلفين الدوليين في دعم المقاطعة الثقافية المؤسسية لقطاع النشر المتواطئ في إسرائيل، تمامًا كما دعم الفنانون التقدميون ذات مرة مقاطعة نظام الفصل العنصري في جنوب أفريقيا".

يذكر أن للمؤلفة الايرلندية روايتين إضافيتين وهما  "المحادثات مع الأصدقاء" عام 2017 و"أشخاص عاديون" عام 2018 وتم تحويل شخصيات رواية "أشخاص عاديون" إلى سلسلة بثتها "بي بي سي" لعام 2020. هذا و تصدرت روايتها "أيها العالم الجميل، أين أنت" لعام 2021 قائمة الكتب الأكثر انتشارا لشهر أيلول/سبتمبر لعام 2021 في المملكة المتحدة وأيرلندا حسب "نيويورك تايمز