الرئيسية » أخبار محلية »  

ائتلاف أمان يطلق مساق التحقيقات الاستقصائية في قضايا الفساد بالشراكة مع مركز تطوير الإعلام
18 تشرين الأول 2021
 
رام الله- نساء FM- عقد الائتلاف من أجل النزاهة والمساءلة (أمان(، بالشراكة مع مركز تطوير الإعلام في جامعة بيرزيت  اليوم في جمعية الهلال الاحمر الفلسطيني حفل إطلاق المساق الجامعي " التحقيقات الاستقصائية في قضايا الفساد".

يأتي المساق الجامعي المخصص لطلبة الإعلام في الجامعات الفلسطينية ضمن سعي ائتلاف أمان إلى تعزيز منظومة النزاهة والمساءلة والشفافية في المجتمع الفلسطيني ومؤسساته بمختلف أنواعها بما يشمل تقوية دور الإعلاميين والمؤسسات الإعلامية والأكاديمية وطلبة الإعلام في مؤسسات التعليم العالي الفلسطينية في مكافحة الفساد، وتعزيز معرفتهم النظرية والتطبيقية في التحقيقات الاستقصائية المتعلقة بقضايا الفساد ليكونوا مؤهلين في المستقبل للمساهمة في الجهود الوطنية للكشف عن الفساد ومكافحته.

وناقش الطرفان خطة توزيع المساق على الجامعات الشريكة في محور التطوير الأكاديمي؛ لإدخاله في الخطط الدراسية وتخصص محاضرين خاصين له، وإمكانية عقد ورشة تفاعلية لمحاضري الإعلام حول المساق للاتفاق على أفضل الوسائل والممارسات الأكاديمية لتدريس هذا المساق المتخصص.

يذكر أن قائمة مؤلفي المساق تتكون من: د. سعيد شاهين- جامعة الخليل، د. ماجد تربان- جامعة الأقصى، د. حسن أبو حشيش- الجامعة الإسلامية، محمد رجوب- صحفي، صالح مشارقة- جامعة بيرزيت، عماد الأصفر وخالد سليم– مركز تطوير الإعلام، د. فريد أبو ظهير- جامعة النجاح، خلدون البرغوثي- صحفي، د. سعيد أبو معلا- الجامعة العربية الأمريكية.

وشارك في تحكيم الكتاب كل من: د. نادر صالحة- جامعة القدس، علاء عياش- جامعة خضوري، د. أكرم البياري- جامعة الأزهر، د. محمد أبو الرب- جامعة بيرزيت.  

ويتكون المساق من عشرة أسابيع، الأسبوع الأول: مدخل في الصحافة الاستقصائية، الأسبوع الثاني: منظومة النزاهة وقوانين مكافحة الفساد، الأسبوع الثالث: التحقيقات الاستقصائية وقضايا الفساد في فلسطين، الأسبوع الرابع: الثغرات والتسريبات والمبلغون وحماية الشهود، الأسبوع الخامس: بناء فرضية التحقيق الاستقصائي في قضايا الفساد، الأسبوع السادس: صياغة وتحرير التحقيق الاستقصائي في قضايا الفساد، الأسبوع السابع: مصادر المعلومات في التحقيقات الاستقصائية، الأسبوع الثامن: السلوك المهني والأخلاقيات في التحقيقات الاستقصائية، الأسبوع التاسع: الملتميديا والإنفوجراف واستخدامها في تحقيقات الفساد، الأسبوع العاشر: تحقيقات استقصائية محلية وعالمية في قضايا الفساد.