الرئيسية » تقارير نسوية » الرسالة الاخبارية » اقتصاد »  

صوت| انطلاق نشاطات مشروع "ماء وأرض "
14 تشرين الأول 2021

 

رام الله-نساء FM- يواصل معهد الأبحاث التطبيقية (أريج) و شركاؤه من مؤسسة تنمية واعلام المرأة (تام) ومركز مصادر التنمية الشبابية –في مشروع"ماء وأرض" لتعزيز وحماية حقوق الإنسان بشكل أفضل في جنوب الضفة الغربية، والقدس، وقطاع غزة " الذي يؤكد أن الحق في الماء حق أساسي من حقوق الإنسان .

ويأتي المشروع لتعزيز دور المجتمع الفلسطيني في حماية الحق في المياه. والوصول العادل والمنصف إلى موارد المياه وارتباط هذا الحق الوثيق بحقوق أخرى كالتنقل والحركة، والصحة، والتعليم، والحماية للفئات التي تتأثر بشدة من فقدان أو التعرض لإنتهاكات هذه الحقوق وعلى وجه الخصوص النساء والفتيات، والمسنين، والشباب، والأشخاص ذوي الإعاقة .

وحول اهمية المشروع، قالت مديرة البرامج في تنمية وإعلام المرأة تام، سهير فراج في حديثها "لنساء إف إم" إن الهدف من المشروع  تعزيز حقوق الانسان في الضفة الغربية وغزة حيث أن الهدف هو المناصرة الدولية حول حقنا الفلسطني في الوصول والتحكم بمصادر المياه والتي يتم عادة التحكم بها من قبل الاحتلال الاسرائيلي وهناك الكثير من الانتهاكات التي يرتكبها لحرمان الفلسطينيين من هذا الحق حيث ستعرض كل ممارساتهم  في تقرير مبني على الادلة والحقائق وسيكون هناك حملة دولية لاحقة في تعزيز هذا الحق

واوضحت فراج  أنه من خلال المشروع تم العمل على بناء قدرات المؤسسات النسوية والقاعدية لتعزيز انخراطهم بالحيز العام والضغط والمناصرة وتوثيق الانتهاكات الناجمة عن فقدان هذا الحق والتي تعيق من وصول النساء والأفراد إلى المياه، مبينة أنه تم تشكل 60 لجنة في القدس وبيت لحم والخليل وغزة وتم تدريبها على عملية التوثيق والرصد وتعزيز لقدراتهم في عملية المناصرة .

واشارت فراج  الى تدخلات قامت بها تام في المشروع اهمها رفع الوعي وبناء قدرات لزيادة مشاركة النساء وتعزيز دورهن في المساءلة لصناع القرار حول الحصول والوصول الآمن لهذا الحق، مبينة أن الجمعية تعمل على إعداد تقارير ورصد معطيات وادلة على موضوع الانتهاكات وعمل مراجعة  لبعض الخطط الاستراتيجية إلى جانب القوانين التي تعيق وصول النساء في مواقع صنع القرار والوصول إلى هذا الحق مع جملة من الحقوق الأخرى.

هذا ويعمل المشروع على مساءلة أصحاب القرار الفلسطينيين لضمان التوزيع العادل للموارد المائية بين الفلسطينيين من ناحية، اما من الناحية الاخرى فتتمثل تمكين الوصول العادل لهذه الموارد من قبل أصحاب الحقوق الفلسطينيين.

وستركز أنشطة المشروع على بناء القدرات، وتقديم التقارير التي ترصد الانتهاكات والمستندة إلى الأدلة الى المحافل الدولية، وتنفيذ حملات الحشد والمناصرة من خلال تنفيذ مجموعة متنوعة من الأنشطة التي تهدف الى نصرة اصحاب الحق الفلسطينيين من الحصول على الحقوق الطبيعية في المياه والحماية من الانتهاكات اليومية التي تمارس ضدهم.