الرئيسية » تقارير نسوية » الرسالة الاخبارية »  

صوت| النسبة أعلى بـ12% مقارنة بمعدل الدول.. مليون فلسطيني بحاجة للدعم النفسي
12 تشرين الأول 2021

 

رام الله – نساء FM- قدرت وزارة الصحة الفلسطينية بأن نحو مليون مواطن بحاجة للدعم النفسي من قبل مختصين، حيث تصل نسبة انتشار الاضطرابات النفسية الى 22%. .

واشارت الوزارة أنه  يتوفر لديها 14 مركزا للصحة النفسية المجتمعية في الضفة، وستة أخرى في قطاع غزة، كما أن هناك مراكز غير حكومية تقدم الخدمات ذاتها..

وحول واقع الصحة النفسية في قلسطين، قالت سماح جبر خلال حديثها "لنساء إف إم" وفي اطار برنامج فنجان قهوة، إن هذه النسبة أكثر بـ12% مقارنة بالمعدل الطبيعي للدول الأخرى، وذلك بسبب انتهاكات الاحتلال بحق أبناء شعبنا، إضافة إلى الأمراض المتعلقة بالجانب الوراثي والبيولوجي، وارتفاع معدلات البطالة.

وأوضحت جبر أن هذه المراكز تقدم برامج توعوية في الصحة النفسية، كما تهتم بعمل السياسات الفعالة من ضمنها سياسة الحد والوقاية من الانتحار، والخطة الوطنية للصحة النفسية، وتتمحور حول ثلاث أولويات هي: الإجراءات المتعلقة بالصدمات والتدخل في الأزمات، ودمج خدمات الصحة النفسية ضمن الخدمات الصحية بشكل عام، وأهمية تطوير خدمات الصحة النفسية المجتمعية.

وتستهدف هذه المراكز من يعانون من اضطرابات نفسية شديدة ومتوسطة، والذي يعاني معظمهم من انفصام وثنائية القطبية، وغيرها من الأمراض النفسية، حيث تصل نسبة المراجعين لهذه المراكز نحو 90 ألف مواطن سنويا..3 الاف مريض نفسيا

وناشدت جبر ضرورة أن يتم وضع الطب النفسي والعلاج النفسي على قائمة الأولويات على الخدمات الصحية، لأن مشروع التحرير هو ليس فقط تحرير الأرض وإنما تحرير العقل الفلسطيني من تبعات الاحتلال.

وخلال جائحة "كورونا" في فلسطين، خُلقت فئة ثانية من الناس الفاقدين، والمتضررين اقتصاديًا، وزاد العبء النفسي على المجتمع، ولكن لغاية الآن لم يتم قياس أثرها النفسي على الناس، إلا أن نسبة من يعانون اضطرابات نفسية ارتفعت بالتأكيد، تضيف جبر.

وقالت إن هناك زيادة شهدناها  على خدمات الصحة النفسية والمراجعين ،ومع ذلك  لا يوجد ارقام رسمية فلسطينية بهذا الخصوص لنستطيع  ، ان نقدم من خلالها استنتاجات سريعة  على ذلك .

واشارت أن الاكتئاب و القلق والاضطرابات النفسية الشائعة التي تعتبر نفسية المنشأ جسدية الشكل من اشهر الاضطرابات النفسية المنتشرة في فلسطين .