الرئيسية » تقارير نسوية » الرسالة الاخبارية » اقتصاد »  

صوت| قطاع الإسكان الفلسطيني.. مباني عشوائية واسعار خيالية !
10 تشرين الأول 2021

 

 

رام الله – نساء FM-يعتبر قطاع الإسكان أحد أهم محركات الاقتصاد الفلسطيني، ويعد المواطن هو المحور الرئيسي لهذا القطاع، حيث يحتل المسكن سلم الأولوية في قائمة احتياجاته، ليتمكن من تكوين أسرة تمتلك أحد أهم مقومات استقرارها الاجتماعي والاقتصادي؛ إلا أن قطاع الإسكان الفلسطيني يواجه عدة تحديات تلقي بظلالها على المشهد البيئي العام .

ويواجه القطاع الكثير من المعيقات اهمها ارتفاع أسعار الأراضي والتي لم تكن العقبة الوحيدة التي تقف أمام ازدهار قطاع الإسكان في فلسطين وتحول دون قدرة المواطن الفلسطيني على الحصول على منزله الخاص؛  بل تواجه المواطن الفلسطيني مشكلة أخرى تتمثل بارتفاع تكاليف البناء في ظل الارتفاع المتزايد والمتسارع في أسعار المواد اللازمة لعملية البناء وغيرها من المعيقات الاخرى .

وحول واقع الأبنية في فلسطين وتأثيراتها على المشهد البيئي العام، قال د.محمد الحميدي، خلال حديث "لنساء إف إم" وفي اطار برنامج فنجان قهوة،  إن فلسطين واحدة من الدول التي فيها اوضاع سياسية واقتصادية صعبة علاوة على جائحة كورونا والتغيير المناخي والتي كشفت اشكالية كبيرة في قطاع السكن إلى جانب الهجرة البشرية والتوجه للسكن في المدن حيث معطيات الاحصاء الفلسطيني تشير إلى أن 70% من السكن يتركز في المدن .

 واشار الحميدي الى أن معايير الامم المتحدة عن ماهو السكن المناسب قد تكون فلسطين من الدول غير صالحة للسكن وفيها الكثير من المعوقات التي  تتعلق بجودة السكن حيث نتحدث عن خدمات اساسية في البنية التحتية غير متوفرة وهناك عدم التزام ومخالفات لرخص البناء وفقاً للقانون الناظم للعمل الانشائي .

وأكد الحميدي ان السكن في المدن  يعاني من الاكتظاظ وتحديداً في المخيمات وفي قطاع غزة ،مبيناً أن  62% من المواطنين لديهم فقط مياه آمنة و38%  من السكان لديهم مياه آمنة.

وبين أن  معظم الأراضي  في مناطق جيم لا يحق للمواطن السكن فيها واذا توفرت فإن هناك ارتفاع باسعار الاراضي بسبب محدودية الاراضي في فلسطين واوضح أن التوسع العمراني والسكن العشوائي جاء على حساب الزراعة .

وقال إن الاسكان في فلسطين يفتقر للتخطيط الحضري وهو غير مناسب متسائلاً  هل يعقل ان تكون بداية دخول المدن الفلسطينية ورشات تصليح وصيانة المركبات او مطاعم وغيرها موضحاً أن هناك اشكاليات لوجستية أيضاً تتمثل بالبنية التحتية غير مكتملة حيث ان الرقابة على الانشاءات تخبوا شيئاً فشيئاً حيث نتحدث عدم وجود حفر امتصاصية اسفل المباني السكنية ما ادى لتلويث للتربة وكذلك لمصادر المياه الجوفية .