الرئيسية » تقارير نسوية » الرسالة الاخبارية » أخبار المرأة الفلسطينية »  

صوت| "أمان" و "أدوار" ينظمان ورشة عمل حول أثر الفساد على النساء ودورهن في مكافحته
29 أيلول 2021

 

رام الله-نساء FM-نظم الائتلاف من أجل النزاهة والمساءلة: أمان بالشراكة مع مؤسسة أدوار للتغيير الاجتماعي ورشة عمل حول أثر الفساد على النساء ودورهن في مكافحته. تمحورت الورشة حول مفهومَي الفساد، والفساد المبني على النوع الاجتماعي، وسبل مكافحته والتشجيع على الإبلاغ عنه.

تأتي هذه الورشة ضمن استراتيجية ائتلاف أمان  الرامية إلى حشد كل قطاعات المجتمع الفلسطيني في جهود مكافحة الفساد، وبالأخص النساء، كونهن الأكثر تضرراً من الفساد، ولهن مصلحة كبرى في مكافحته، إذ يتسبب في تقليص الموارد المتاحة لإعمال الحقوق الاقتصادية والاجتماعية والثقافية لهن، كما يحد من فرص وصولهن وحصولهن على خدمات بجودة عالية، ويعيق أيضا من فرص مشاركتهن في معترك الحياة السياسية، والحياة العامة.

وحول ذلك قالت مدير عام مؤسسة أدوار سحر القواسمة، خلال حديثها "لنساء إف إم" وضمن برنامج قهوة مزبوط، إن اهمية الورشة جاءت في ضوء الشراكة مع امان حيث ان لها تجربة طويلة في قضية المساءلة وتتيح الفرصة بمساءلة الجهات المختصة حول حقوقها وقضاياها وبالتالي قمنا بتطوير الشراكة وتنفيذ عدد من اللقاءات في ابراز اثر الفساد على حياة النساء.

وأوضحت القواسمة أنه تم استهداف شريحة من النساء تعرضن لقضايا فساد مختلفة  وكانت القضايا لها علاقة باجراءات التوظيف وفساد الاجراءات الحكومية واستغلال المناصب ضد النساء  والواسطة وغيرها من اشكال الفساد الأخرى .

وبينت القواسمة أن النساء لا تتمتع بحجم الموارد والمصادر التي يتمتع بها الرجل حيث نتحدث عن اقصاء وحصر دورها في زاوية محددة الى جانب حرمانها من الفرص وشق آخر كان له الاثر  السلبي على النساء خاصة أنهن غير متعودات على آلية تقديم الشكاوى حيث أن النساء لا تقوم بتقديم شكاوى ممكن ان تتحدث  في الفضاء العام ولكن لا تتقدم بشكوى رسمية وعدم متابعتها.

وأكدت القواسمة أن الورشة أكدت على اهمية تقديم الشكوى وملاحقتها حيث أن كثير من النساء تعرضن لعنف اجتماعي وملاحقة تتمتع بالقوة والصلاحيات وتعرضوا للتهديد وتم مناقشة الحماية وادوات الحماية المتاحة امامهن .