الرئيسية » تقارير نسوية » أخبار المرأة الفلسطينية » الرسالة الاخبارية »  

صوت| وزارة المرأة.. تختتم ورشة تدريبية حول"التحقيقات الإستقصائية ومهارات الإعلام الرقمي في تناول قضايا النوع الإجتماعي"
28 أيلول 2021

 

رام الله – نساء FM- اختتمت وزارة شؤون المرأة، دورة تدريبية تحت عنوان "التحقيقات الإستقصائية ومهارات الإعلام الرقمي في تناول قضايا النوع الإجتماعي"، بالشراكة مع مكتب الأمم المتحدة المعني بالجريمة والمخدرات .

وهدف التدريب لإعداد إعلاميين قادرين على إحداث تغيير في توظيف الإعلام في قضايا العنف والنوع الإجتماعي من خلال إعداد و وإنتاج تحقيقات استقصائية واستخدام تطبيقات الهواتف الذكية على أن تكون هذه الإنتاجات قابلة للنشر والتحكيم والمنافسة بين المتدربين، بالإضافة إلى مناهضة العنف ضد المرأة سياسياً واقتصادياً واجتماعياً وقانونياً.

وحول ذلك، قالت السيدة الهام سامي  القائم باعمال مدير عام الإدارة العامة للتاثير والاتصال والاعلام في وزارة شؤون المرأة، خلال حديثها "لنساء إف إم"، وفي إطار برنامج قهوة مزبوط، إنه في ظل التطور التكنولوجي وتفعيل دور الاعلام في احداث التغيير كان هناك خطة لتفعيل دور المؤسسات الاعلامية وتعزيز مهارات الاعلاميين والاعلاميات وكيفية تبني وطرح قضايا النوع الاجتماعي في وسائل الاعلام المختلفة حيث جاءت الدورة ايماناً من دور الاعلام وتغطيته الصديقة لقضايا النساء .

واشارت سامي الى أن الدورة التدريبة في التحقيقات الاستقصائية هي الأولى  التي تنظم بهذا الشكل والاهتمام حيث أنها قد تشكل  نقطة تحول في توظيف الاعلام لقضايا النوع الاجتماعي، كما تم وضع خطط وعناوين لتحقيقات صحفية سيتم العمل عليها الفترة المقبلة حيث تم تبني  قضايا تؤكد على وجود فجوات في قضايا النوع الاجتماعي ليست لصالح النساء والتي  قدمها الخبير بالتحقيقات الصحافية نزار حبش .

وأوضحت سامي أن الهدف من التدريب هو خلق تخصصية في العمل وتبني قضايا النساء حيث أنه تم  تشكيل خمسة  فرق ستعمل على خمسة تحقيقات صحفية في قضايا ملحة ومهمة وسيتم تقديم واجراء تقييم للتحقيقات المقدمة والمتابعة والاشراف على سير العمل والتنفيذ .

وأكدت سامي أن هذا التدريب تم تنفيذه في أريحا وسيكون هناك  تدريب اخر في غزة وخلال المرحلة المقبلة ايضاً سيتم  استهداف المراسلين والمراسلات ومسؤولي الاعلام في الدوائر الحكومية وحتى نهاية العام سيتم تنظيم  ورشة تستهدف صناع القرار  في تأمين وصول النساء للعدالة .