الرئيسية » تقارير نسوية » الرسالة الاخبارية » اقتصاد »  

صوت| اليوم العالمي للأجور المتساوية.. الذكور يتقاضون 85 شيكلًا مقابل 56 شيكلًا للإناث بفلسطين
20 أيلول 2021

 

رام الله-نساء FM- يصادف اليوم الدولي للمساواة في الأجور، الذي يُحتفل في 18 أيلول/سبتمبر، يمثل الجهود طويلة الأمد نحو تحقيق المساواة في الأجر عن العمل المتساوي القيمة. كما أنه يبني على التزام الأمم المتحدة بحقوق الإنسان وضد جميع أشكال التمييز، بما في ذلك التمييز ضد النساء والفتيات.

وقال الأمين العام للائتلاف النقابي العمالي فلسطين محمد عرقاوي في حديث "لنساء إف إم" ضمن برنامج  "المنتصف" إنه في جميع المناطق تتقاضى النساء أجورًا أقل من الرجال، وتقدر فجوة الأجور بين الجنسين بنسبة 23 في المائة على مستوى العالم. ولا تزال المساواة بين الجنسين وتمكين النساء والفتيات يتراجعان بسبب استمرار علاقات القوة التاريخية والهيكلية غير المتكافئة بين النساء والرجال، والفقر وعدم المساواة والحرمان في الوصول إلى الموارد والفرص التي تحد من قدرات النساء والفتيات.

وكان التقدم في تضييق هذه الفجوة بطيئًا. في حين تم تأييد المساواة في الأجور بين الرجال والنساء على نطاق واسع، إلا أن تطبيقها في الممارسة العملية كان صعبًا.

ومن أجل ضمان عدم إهمال أي شخص، تتناول أهداف التنمية المستدامة الحاجة إلى تحقيق المساواة بين الجنسين وتمكين جميع النساء والفتيات. وعلاوة على ذلك، تعزز أهداف التنمية المستدامة العمل اللائق والنمو الاقتصادي من خلال البحث عن العمالة الكاملة والمنتجة والعمل اللائق لجميع النساء والرجال، بما في ذلك الشباب والأشخاص ذوي الإعاقة، والأجر المتساوي لقاء العمل المتساوي القيمة. ويعد تعميم منظور النوع الاجتماعي أمرًا بالغ الأهمية في تنفيذ خطة التنمية المستدامة لعام 2030.

وفي فلسطين أيضاً، يبلغ المعدل العام للأجور حوالي 85 شيكلًا يوميًا للذكور و56 شيكلًا للإناث، وترتفع هذه الفجوة بين الذكور والإناث في القطاع الخاص.

كما أن أكثر من 30% من النساء العاملات يتقاضين اقل من الحد الادنى للأجور، مقابل 16% للذكور، ترتفع النسبة في القطاع الخاص الى 56% للإناث و24% للذكور.