الرئيسية » تقارير نسوية » أخبار محلية »  

صوت| الاحتلال يمدد توقيف الأسيرين الزبيدي وقادري لـ 10 أيام
19 أيلول 2021

 

رام الله-نساء FM-أكدت هيئة شؤون الأسرى والمحررين، صباح الأحد، أن ما تسمى "محكمة صلح الناصرة"، قررت تمديد توقيف الأسيرين زكريا زبيدي ويعقوب قادري لعشرة أيام بذريعة إستكمال التحقيق.

وبينت محامية الهيئة حنان الخطيب، في حديثها "لنساء إف إم" ضمن "المنتصف" أن الجلسة عُقدت صباح اليوم دون حضور الأسيرين، حيث عقدت الجلسة عبر تطبيق الزوم "zoom"، بحجج إسرائيلية واهية وتحت ذريعة فيروس كرونا.

وأضافت، "من المقرر أن تستكمل المحكمة عقد جلسة مشابهة للأسيرين محمود ومحمد العارضة خلال الساعة المقبلة، عبر تقنية "zoom"، كما سيتم عقد جلسة للأسيرين اللذان اعيد اعتقالهما فجر اليوم، مناضل انفيعات وأيهم كممجي، اليوم الساعة الرابعة والنصف عصرا بنفس المحكمة وذات الآلية.

يشار إلى أن جيش الاحتلال كان قد أعاد اعتقال الأسير زكريا الزبيدي الى جانب الأسير محمد العارضة قرب قرية ام الغنم في منطقة الجليل الأسفل بتاريخ 11 أيلول/سبتمبر الجاري، وكذلك أعاد اعتقال الأسيرين "يعقوب قادري الى جانب الأسير محمود العارضة" بتاريخ 10 أيلول/سبتمبر الجاري في الناصرة، وإعادة اعتقال الأسيرين كممجي ونفيعات صباح اليوم 19/9/2021 شرق مدينة جنين، وذلك بعد أيام من انتزاع حريتهم عبر نفق تم حفره أسفل سجن "جلبوع".

وفجر اليوم الأحد، اعتقلت قوات الاحتلال، الأسيرين أيهم نايف كممجي (35 عاما) من كفر دان، ومناضل يعقوب انفيعات (26 عاما) من يعبد، بعد ان حاصرتهما في منزل بالحي الشرقي من مدينة جنين، وسط مواجهات عنيفة اندلعت في المكان.

يذكر أن الإتفاقيات والمعاهدات والمواثيق الدولية أوضحت المعاملة القانونية للمعتقلين في مثل حالة الأسرى الستة الذين انتزعوا حريتهم من سجن "جلبوع"، والتي أكدت في نصوصها تحريم الإنتقام منهم.

ففي عام 1907، اسقطت الاتفاقية الخاصة باحترام قوانين وأعراف الحرب البرية "اتفاقية لاهاي"، التي تعد اليوم جزءاً من القانون الدولي العرفي، المادة (8) من إعلان بروكسل لعام 1874، التي تحدثت عن إمكانية استخدام السلاح ضد أسير الحرب الذي يحاول الهرب، وأكدت أن أسير الحرب الذين يحاول الهروب ثم يُقبض عليه قبل أن ينجح في ذلك، ينال عقوبات تأديبية، أما في حالة نجاحه في الهرب، ثم جرى أسره من جديد، فلا يتعرض لأية عقوبة بسبب الهروب السابق".

فيما أعادت اتفاقية جنيف لعام 1929، في المادة (50)، التأكيد على النص ذاته، الذي ورد في اتفاقية لاهاي.

وكانت محكمة الاحتلال، مددت في 11 أيلول/ سبتمبر الجاري، توقيف كل من: محمود العارضة، ويعقوب القادري، ومحمد العارضة، وزكريا الزبيدي، لمدة تسعة أيام، بدعوى اســـتكمال التحقيق معهم.