الرئيسية » تقارير نسوية » اقتصاد »  

صوت| سنة متوسطة.. 15 ألف طن الإنتاج المتوقع لزيت الزيتون الموسم الحالي
14 أيلول 2021

 

رام الله-نساء FM-قدرت وزارة الزراعة إنتاج زيت الزيتون للموسم الحالي في الضفة الغربية وقطاع غزة بنحو 15 ألف طن، تلبي احتياجات السوق المحلية دون الاضطرار إلى الاستيراد من الخارج.

وقال مدير عام مجلس الزيت والزيتون الفلسطيني فياض فياض، في حديث "لنساء إف إم" ضمن "السابعة" إن الانتاج لهذا العام هو متوسط واقل من المعدل المتوسط العام بسبب الظروف الجوية السائدة وهذه الكميات التي سيتم انتاجها ستكون للاستهلاك المحلي.

واوضح فياض أن معدل الإنتاج السنوي بشكل عام على مدار السنوات الأخيرة بلغ حوالى 22 ألف طن من زيت الزيتون، وشكل العام قبل الماضي "2019" ذروة الإنتاج إذ بلغ في حينه 39600 طن.

ومن المتوقع أن يبدأ موسم قطف الزيتون في الثلث الثاني من الشهر المقبل.

من جهته، قال وكيل وزارة الزراعة عبدالله لحلوح في حديث صحفي إن "الإنتاج المتوقع يغطي احتياجات السوق المحلية، في ذات الوقت تسويق كميات إلى الخارج وفق ما يعرف بالأمانات والهدايا التي يتم إرسالها إلى خارج الضفة".

ووصف لحلوح حجم الإنتاج المتوقع من زيت الزيتون لهذا العام بالمتوسط وبأنه أقرب إلى الجيد نظراً لتأثير سوء الأحوال الجوية هذا العام على كمية الإنتاج، حيث شهدت درجات الحرارة ارتفاعاً خلال شهر نيسان الماضي الذي يشهد فترة الازهار.

وقال: "إنتاج العام الحالي لا يوجب استيراد الزيت من الخارج، فالكمية المتوفرة ستلبي احتياجات السوق في الضفة والقطاع، وهناك أيضا كمية من إنتاج الموسم السابق مخزنة من العام الماضي تقدر بنحو ثلاثة آلاف طن من الزيت".

وبين لحلوح أن قرار الاستيراد من عدمه لا يعود لوزارة الزراعة بقدر ما يعود إلى لجنة فنية استشارية مختصة هي التي تقرر في هذا الأمر، وان كانت التقديرات تشير إلى أنه ليس هناك ما يدعو للاستيراد من الخارج .

وأوضح أنه خلال السنوات الأخيرة لم تستورد السوق المحلية زيت الزيتون من الخارج، وأن الإنتاج كان يكفي لسد الاحتياجات الاستهلاكية المحلية، لافتاً إلى أن كمية إنتاج الموسم الحالي شبيهة بحجم إنتاج العام الماضي.

ومن بين الإجمال، تتوقع الوزارة إنتاج 2600 زيت زيتون طن في قطاع غزة.

من جهة أخرى، بحثت وزارة الزراعة في غزة، خلال اجتماع عقدته مؤخراً، الترتيبات الخاصة بموسم قطاف وعصر الزيتون للعام الحالي، تم خلاله استعراض جهود اللجنة المركزية لمعاصر الزيتون للتحقق من مدى جهوزيتها، والتأكيد على ضرورة التزام أصحاب المعاصر بمتطلبات تحقيق السلامة الصحية والمهنية، إضافة إلى التأكد من إجراء عمليات الصيانة الدورية والطارئة والتطويرية لمكونات المعاصر.