الرئيسية » عالم المرأة »  

صوت| هل العامل المادي هو الفيصل في استقرار الحياة الزوجية ؟
01 أيلول 2021

 

رام الله-نساء FM-دانا ابريوش- الزواج هو بالأساس سكينة وطمأنينة وهو الحياة المستقرة للشركاء، ولكن ما الذي يجعل الزواج مستقرا؟ هل العامل المادي الأساس أم هناك معايير أخرى؟

 الاخصائية النفسية ورود الجنيدي تجيب ضمن برنامج ترويحة، أن هناك معايير متنوعة وهي: المعايير المادية، المعايير الاجتماعية، المعايير العاطفية، المعايير الدينية، المعايير المجتمعية، بالإضافة إلى الاطمئنان الاجتماعي والقبول بين الشركاء، وكيفية الانتقاء الصحيح، وأيضا كل شريك يضع عدة معايير لاختيار شريك حياته.

ولكن ما الأساس الذي يجب أن نرتب عليه هذه المعايير؟ تول الجنيدي: بداية العامل الاقتصادي هو الأساس وفي أغلب الاحيان قد تحدث مشاكل وخلافات بسبب نقص العامل المادي، والحل ليس الانفصال خصوصا اذا كان هناك عقد قران وأطفال، وبالتالي يجب إيجاد حلول، ومن الممكن التوجه لمختص، لمساعدتهم في حل هذه الإشكالية، ولا بد من أن يتنازل الشريكان لبعضها البعض،خاصة عن الكماليات.

لكن في حال لم يكن هناك تأقلم خصوصا من طرف الزوجة، الانفصال يصبح هو الحل، لأن الخلافات اذا اشتدت سوف تتأثر العائلة بشكل كبير، وبالتالي يجب أن نتروى ونفكر بتأن.

وأشارت الجنيدي الى أنه لا يوجد مشكلة في حال الشركاء اختاروا شركائهم من أجل الناحية المادية، ولكن ليس فقط على هذا الأساس، لأنه في حال اختلف الوضع المادي سيورث هذا الفكر للأبناء، وسيصبح من الصعب أن يتم  تغيير تفكيرهم في الكبر، لانه سيرى مشكلة في حال اختلف مستواه المادي في مراحل حياته، وسيصبح العامل المادي هدف وغاية في كل شيء وهذا غير صحي

ووجّهت الجنيدي رسالة باهمية التفكير والاختيار، والمعيار في الزواج هو التوافق وبرأيكم وحياتكم بالمنطق ليس بالمادة.