الرئيسية » تقارير نسوية » الرسالة الاخبارية » أخبار المرأة الفلسطينية »  

خبيرة صحة انجابية تتحدث عن خطورة الولادة في حالة الاسيرة انهار الديك
01 أيلول 2021

 

رام الله-نساء FM-أعلنت عائلة الأسيرة الفلسطينية أنهار الديك، فشل محاولاتها لأن يكون أحد أفراد العائلة إلى جانب ابنتهم أثناء الولادة القيصرية، بسبب رفض وتعنت إدارة السجن الإسرائيلي الذي تقبع فيه الأسيرة منذ 6 شهور.

 وقالت والدة أنهار، بأنها تعيش الوجع والألم الشديد مجرد أن تتذكر بأن ابنتها سوف تلد بعيداً عنها دون أن يكون أي منا بجانبها. وقالت: “كان الصليب الأحمر الفلسطيني قد رفع طلبا لإدارة السجن ليكون أحد أفراد الأسرة (الأم أو الزوج) إلى جانبها لكن الطلب قوبل بالرفض”.

وكانت الأسيرة الديك التي تسكن في بلدة كفر نعمة غربي رام الله، قد اعتقلت في شهر مارس/ آذار الماضي، وهي حامل في شهرها الرابع.

وقالت الخبيرة في مجال الصحة الانجابية والجنسية والممرضة امينة عويضات، في حديثها "لنساء إف إم" ضمن برنامج "السابعة"، "إنه في الوضع الطبيعي يجب ان تكون الام التي ستنجب في بيئة آمنة وصحية ومناسبة وان يكون الوضع ملائم للانجاب بوجود بيئة داعمة واهل واناس محيطين بالمرأة وبوضع صحي وعاطفي جيد".

"إلا أن وضع الأسيرة أنهار الديك هو وضع غير انساني حيث أنها ستنجب داخل زنزانة بدون مكان صحي آمن، وهي مكبلة اليدين وتعاني من اكتئاب ووضع نفسي صعب، وهذا اجرام فتجربة الولادة هي تجربة صعبة جدا بالظروف الطبيعية فكيف في ظل هذه الظروف السيئة مجتمعة!".

وقالت :"يجب ان يكون هناك حراك اوسع للضغط باتجاه ان تنجب انهار بشكل طبيعي وبما يضمن حقوقها الانجابية والصحية والنفسية وبما يراعي مشاعر الامومة لجنينها علاء القادم ولابنتها جوليا ذات العام وثمانية اشهر".

وناشدت والدة الأسيرة العالم من أجل التدخل لإطلاق سراح ابنتها التي بلغ حملها الشهر التاسع ومن المنتظر أن تضع مولودها “علاء” داخل السجن بعد إجراء عملية قيصرية.

وقالت الأم في تصريحات صحفية”: “تخيلوا أنهار بنتكم.. كيف سيكون موقفكم؟ أنا موجوعة على ابنتي، وعلى العالم أن يعمل لإطلاق سراحها”.