الرئيسية » عالم المرأة »  

صوت| كيف يستنزف الأطفال ذويهم ؟
23 آب 2021

 

رام الله-نساء FM-دانا ابريوش - هل من الممكن أن يستنزف الأطفال ذويهم؟ ولماذا؟ الأخصائية النفسية من مركز مودة للاستشارات النفسية نابلس السيدة منال الشريف تقول في حديثها "لنساء إف إم" ضمن برنامج ترويحة، إن الاستنزاف العاطفي يقصد به أنه أسلوب الضغط الذي ممكن أن يستخدمه الاطفال على ذويهم لأخذ احتياجات معينة، والضغط يكون من الصغر وبمراحل عمرية صغيرة جدا ولكن الإدراك يكون متفاوتا ما بين الاطفال .

وأشارت الشريف إلى أنه كلما كبر الطفل كلما تغير أسلوب الاستنزاف العاطفي وتغير شكله، والطفل المستنزف لذويه، تتكون عنده شخصية ضعيفة ومعتمدة على الآخرين، ويكون ضحية واتسنفاذ طاقة الأهل، ويكون شخص أناني.

وأكدت الشريف أن الأهل هم نموذج مهم للأطفال، ففي حال كان الأهل يستخدمون أسلوب الاستنزاف كشركاء، من الممكن والوارد جدا أن يقلدوا الأطفال ذلك، وبالتالي يجب الانتباه إلى الأسلوب الذي يتبعه الشركاء فيما بينهم، ومن الأعراض التي تظهر على الأهل من الاستنزاف من قبل الأبناء، الإرهاق والتعب المتواصل،  الحالة النفسية، ويصل الأهل إلى مرحلة استنزاف جسدي، وعاطفي، ومادي .

وأشارت الشريف إلى أنه يكون أيضا هناك شكوى من المدرسة، بان الطفل لا يصاحب الأصدقاء، وبالتالي من المهم أن يكون هناك نقاش وحوار مع الطفل، وبالتالي من المهم بناء جسر ثقة  حتى يلجأ الأطفال لذويهم، ويحدّثونهم عن ما يرهقهم، وماذا يحتاجونه، حتى يستطيع الطفل تأمين احتياجاته، ويجب على الاهل عدم الدلال الزائد والإفراط في ذلك، والحرمان أحيانا يكون نوع من التعزيز وتحمل المسؤولية، واعطاء مكافآت للأطفال، وتنظيم استخدامهم أيضا لوسائل التكنولوجيا، وعدم اعطائهم كل ما يريدون دائما.