الرئيسية » تقارير نسوية » نساء في العالم العربي »  

أردنية تعين رئيسة للقطاع العربي في "99 لقائدات الطائرات"
21 تشرين الأول 2015

عمان- نساء أف أم: لم تكتف الطيار عالية طوال بمهنتها كطيار، بعد دراسة الطيران وتخرجها بامتياز من الأكاديمية الملكية للطيران، وإنما أصبحت مدربة طيران في أكاديمية “أيلا” للطيران مسجلة بذلك أصغر مدربة طيران في الشرق الأوسط؛ إذ كان عمرها في ذلك الوقت 21 سنة فقط. 

وبقيت طوال مدربة في أيلا ثلاث سنوات ومعظم طلابها كانوا أكبر منها سنا؛ حيث عملت بعد ذلك في الخطوط الجوية وكان نوع الطيارة air line ، لخبرتها على طائرة آيرباص 320، كمساعد طيار لمدة 3000 ساعة على المحركات النفاذة الإيرباص، وأصبحت عضوا في "99 لقائدات الطائرات".

إصرار طوال الدائم على البحث عن التميز والإبداع جعلها تحرص دائما على تطوير مهاراتها وصقلها، فبعد مرور ثلاث سنوات على اشتراكها في منظمة "99 لقائدات الطائرات"، تم تعيينها كرئيسة للقطاع العربي للمنظمة، التي تعد من المحطات المهمة في حياتها.

وتعتبر طوال تقلدها لهذا المنصب من أجمل الأمور التي حدثت في حياتها؛ حيث كونت العديد من الصداقات النسائية من أعمار وجنسيات وثقافات مختلفة، على الرغم من صغر عمرها.

وتقول "استطعت إثبات وجودي في "99" كأول أردنية عربية على الرغم من صغر عمري”؛ حيث كانت تتقلد هذا المنصب الكابتن  Yvonne Trueman، التي رشحت طوال لهذا المنصب بعد تأكدها من قدرتها على تقلده والاشتغال فيه على أكمل وجه.

وتضم منظمة "99 لقائدات الطائرات"، بحسب طوال، 5000 قائدة طيارة أنثى ومرخصة، وهي المنظمة العالمية الوحيدة المحتكرة للنساء من الطيارين.