الرئيسية » تقارير نسوية » الرسالة الاخبارية » نساء فلسطينيات »  

صوت| الأوائل على الوطن.. شمياء ومروة ودانا يتحدثن لـ"نساء إف إم" عن تجربة التفوق "بالتوجيهي"
03 آب 2021

 

رام الله-نساء FM-  أعلنت وزارة التربية والتعليم، اليوم، عن نتائج امتحان الثانوية العامة للعام الدراسي 2020-2021 بنسبة نجاح بلغت 71.73%، بعدد ناجحين وصل لـ ٥٩١٨٨ طالب وطالبة، حيث بلغ عدد المتقدمين لهذا العام في كافة الفروع (82924) مشتركا،نجح منهم (59182) مشتركاً .

وحصدت القدس على المرتبة الأولى في امتحانات التوجيهي على مستوى الوطن بنجاح الطالب محمد الشويكي بمعدل 99.7 في الفرع العلمي. أما الأدبي حصلت شيماء فراس محمود أبو طير من القدس على معدل 99.7 على مستوى الوطن أيضاً.

وقالت الوزارة إن طلبة الثانوية العامة يمكنهم استلام شهادة الثانوية من مدارسهم صباح يوم غد الأربعاء في قطاع غزة والضفة الغربية.

وفي الحديث عن تجربة الثانوية العامة، أكدت الاولى على مستوى الوطن في الفرع الادبي شيماء ابو طير، خلال حديثها "لنساء إف إم" وفي إطار برنامج قهوة مزبوط على أهمية الاعتماد على الذات وتنظيم الوقت والبحث عن فيديوهات تحفيزية لمساعدتها على الدراسة،  وتحدث عن تجربة التعلم وكيف اضافت اليها مصدر هام في التعلم ومتابعة الواجبات المدرسية .

 وعن اختيار التخصص قالت إنها لم تختار التخصص حتى اللحظة مبينة أن دراسة التخصص تحتاج لتفكير عميق بعد المؤشرات والمعطيات التي صدرت عن وزارة العمل حول مستقبل المهن وواقع سوق العمل الفلسطيني، مبينة أن لديها شغف في الترجمة او دراسات لغات  .

وتحدثت عن أهمية الدراسة بإستمرار دون انقطاع وتنظيم الوقت ووضع خطط تساعد على تحقيق الاهداف المطلوبة.

وبالانتقال إلى دانا عبد الكريم من محافظة رام الله والبيرة الأولى على الفرع التكنولوجي على مستوى محافظات الوطن  والتي حصلت على معدل 99.6% ، قالت إنه كان لديها هدف منذ البداية بأن تكون الأولى على مستوى الوطن مبينة أن التجربة  لم تكن سهلة بسبب ظروف جائحة كورونا والانتقال إلى التعلم عن بعد، ولفتت إلى أن المعلمات في مدرسة بنات البيرة الثانوية قدمن جهداً مضنياً لايصال المعلومات للطالبات حيث كان العام فيه الكثير من الخوف لصعوبة الأوضاع  والتي يتأثر التعليم بها .

وعبرت دانا عن طموحها الذي يراودها منذ الطفولة حيث تخطط لدراسة هندسة الحاسوب مثل والدها وتطمح  للدراسة على مقاعد جامعة بيزريت  .

هذا وتروي  الطالبة مروة العطاونة التي حصلت على معدل99.6% في الفرع العلمي وهي الثانية على مستوى الوطن رحلتها في الثانوية العامة والتي أهدت فيها النجاح إلى عائلتها التي وفرت لها الظروف المناسبة للنجاح إلى جانب معلمات مدرستها وخاصة مدرسة الرياضيات عبير اقنيبي حيث كان لديها بعض القلق من هذه المادة واستطاعت تجاوزه بفعل المعلمة اقنيبي .

وقالت إنه كان لديها صعوبة في مسألة التعليم الالكتروني خاصة أنه يحتاج إلى تفاعل والتفاعل كان قليل جداً لكن مع تقسيم المادة الدراسية الواحدة  إلى رزم وجهد التبرية في توفير المواد الدراسية على المنصة الالكترونية سهل دراسة المواد مبينة أن العام الدراسي بدأ دون استكمال مرحلة ماقبل الثانوية العامة بسبب جائحة كورونا وهذا شكل عبء إضافي علينا كطلبة .

وحول اختيار التخصص أكدىت العطاونة أنه سيكون ما بين الطب والفيزياء او الرياضيات وتفضل جامعات الوطن للدراسة .