الرئيسية » تقارير نسوية » الرسالة الاخبارية » أخبار المرأة الفلسطينية »  

صوت| ارزيقات لـ "نساء إف إم" : ارتفاع معدلات الجريمة بالضفة الغربية
25 تموز 2021

 

رام الله – نساء FM- أعلن الناطق باسم الشرطة العقيد لؤي ارزيقات ، أن نسبة الجريمة في فلسطين ارتفعت بنسبة 40% منذ بداية عام 2021 حتى حزيران، فيما ارتفعت جريمة القتل بنسبة 69% مقارنة مع نفس الفترة من العام 2020 حسب الاحصائيات الصادرة عن إدارة العمليات وأقسام الشرطة في الإعتداءات على المواطتين وبعض الإشكاليات .

وأضاف ارزيقات انه منذ مطلع العام الجاري قتل 22 مواطنا، في 18 جريمة، مقارنة مع العام 2020 الذي قتل فيه 13 مواطنا في 13 جريمةحتى شهر حزيران .

وحول استساغ الجريمة، قال ارزيقات خلال حديثه "لنساء إف إم" وضمن برنامج قهوة مزبوط، إن غياب القوانين الرادعة  مسبب اساسي لارتفاع الجريمة كما ان قانون العقوبات الأردني المطبق في فلسطين بحاجة إلى تغيير ومراجعة وتشديد وأهمية اصدار قرارات بقوانين من قبل الرئيس محمود عباس  لردع المجرمين .

واشار إلى اهمية اعادة النظر بالثقافة والتربية المجتمعية و وقف ظاهرة  السلاح المهرب الذي ينتشر بشكل كبير خاصة في  مناطق جيم  خارج سيطرة السلطة الفلسطينة

ولفت إلى أن غالبية جرائم القتل تركزت في ضواحي القدس وأودت بحياة 10 أشخاص، تلتها الخليل 3 اشخاص، وطولكرم 3 اشخاص، وقلقيلية شخصان، ورام الله شخصان، ونابلس شخص، وجنين شخص.

وأشار ارزيقات الى ارتفاع نسبة المشاجرات والعنف الأسري بواقع 11.5%، حيث سُجل 2760 مشاجرة وحادثة عنف أسري واعتداءات منذ مطلع العام، في حين سجل 2476 مشاجرة واعتداء في نفس الفترة من العام 2020.

وحذر ارزيقات من خطورة ارتفاع نسبة الجريمة، في الوقت الذي تتعرض فيه المنظومة الأمنية لهجمة شرسة.